04 ماي 2024

أكاديمية المملكة المغربية تنظم احتفالية بالرباط بمناسبة تصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا للإنسانية

أكاديمية المملكة المغربية تنظم احتفالية بالرباط بمناسبة تصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا للإنسانية

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، بعد غد الأربعاء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، العرض الأول للاحتفالية الفنية الوطنية التي تحمل اسم “الدر المكنون في ذاكرة الملحون”، احتفاء بتصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا في القائمة التمثيلية لصون التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو.

وحسب بلاغ صحفي لأكاديمية المملكة المغربية، يشارك في هذا العمل الأدبي الفني، الذي أعده وأخرجه الفنان عبد المجيد فنيش، 100 من الممثلين والموسيقيين، إلى جانب 10 شعراء معاصرين.

وأبرز المصدر ذاته أن مكسب تصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا في القائمة التمثيلية لصون التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو يعد ” ثمرة إنجازات متواصلة واجتماعات دراسية وتشاورية عقدت خلالها أكاديمية المملكة المغربية اجتماعات مع وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو عام 2017، ونظمت سهرات ملحونية درامية في كل من الرباط ووجدة “.

وأضاف البلاغ أن أكاديمية المملكة المغربية “بدأت انطلاقتها الرسمية لإعداد الملف المطلبي من خلال ثلاث ورشات عقدتها في كل من أرفود وتارودانت وأزمور، لانخراط كل الجمعيات الجهوية في هذا المسعى، وجمع الوثائق المرجعية المعززة لهذا الملف، مما أهل الأكاديمية لتقديم طلبها مرفقا بالدواوين المنجزة والوثائق والأيام الدراسية والسهرات الفنية والشريط الوثائقي بتاريخ 26 مارس 2019”.

وأشار المصدر إلى أن كل هذه المجهودات “توجت باعتراف دولي بإرث مغربي أصيل، حاضن لقيمنا الإنسانية والحضارية والثقافية والحضارية والثقافية، إنه الملحون، ديوان المغاربة بالإجماع”.

يذكر أنه تم إدراج الملحون ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وذلك خلال الدورة الثامنة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو، التي عقدت أشغالها خلال الفترة ما بين 4 و9 دجنبر في كاساني بجمهورية بوتسوانا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.