27 أبريل 2024

مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية تلتزم بتكثيف الجهود لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

Maroc24 | إفريقيا |  
مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية تلتزم بتكثيف الجهود لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

أكدت مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، اليوم الاثنين، أنها ملتزمة بتكثيف الجهود لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تفعيل اللجنة الإقليمية المخصصة للتصدي لهذه الآفة.

وأوضحت المجموعة الإقليمية، في بيان لها، أن “تفعيل هذه اللجنة التابعة لمجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية جاء على إثر القرار الذي اتخذه وزراء المالية والاستثمار خلال اجتماعهم المنعقد في يوليوز 2023 بجمهورية الكونغو الديمقراطية”، مسجلة أنه يرتقب عقد أول اجتماع للجنة في فبراير القادم. وأضافت أن اللجنة ستمكن من تحقيق التقائية السياسات والقوانين والممارسات التنظيمية للدول الأعضاء في مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، في إطار توصيات مجموعة العمل المالي (غافي).

كما أشارت إلى أن اللجنة ستسهر على “تعزيز قدرات الدول الأعضاء حتى تتمكن من الاستجابة بشكل مناسب للتهديدات المحدقة بالاستقرار المالي وستساهم في إدخال تحسينات قانونية وسياسية ومؤسسية”.

وأكدت مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية أنه بفضل هذه اللجنة، سيكون بمقدورها معالجة القضايا المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في القطاعين البنكي وغير البنكي، مما سيساهم في التخفيف من آثار الأنشطة الاقتصادية الإجرامية وتعزيز نزاهة واستقرار الأسواق المالية.

وتتمثل مهمة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، التي يوجد مقرها في غابورون، في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والعادلة في الدول الأعضاء، لا سيما من خلال تعزيز التعاون والتكامل الإقليميين، فضلا عن النهوض بالحكامة الجيدة وقيم السلام والأمن.

وتضم المجموعة في عضويتها كلا من جنوب إفريقيا وأنغولا وبوتسوانا وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإسواتيني وليسوتو ومدغشقر ومالاوي وموريس وموزمبيق وناميبيا وسيشل وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.