29 أبريل 2024

كأس أمم إفريقيا 2023: الساحرة المستديرة تضرب لعشاقها موعدا في الكوت ديفوار

كأس أمم إفريقيا 2023: الساحرة المستديرة تضرب لعشاقها موعدا في الكوت ديفوار

على امتداد شهر كامل، ستكون الساحرة المستديرة ضيفة شرف الرياضة الإفريقية، وذلك بمناسبة تنظيم كأس إفريقيا للأمم (كان-2023)، التي ستحتضنها الكوت ديفوار في الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024، وذلك للمرة الثانية في تاريخ أكبر منافسة كروية قارية.

وبعد نسخة سنة 1984، تستعد الكوت ديفوار للاحتفاء، مرة أخرى، بسحر المستديرة الإفريقية، في نسخة تشير كل المعطيات إلى أنها ستكون، بالنسبة لعشاق كرة القدم ، مثيرة وتعد بعيش لحظات فريدة شعارها التشويق والمشاعر الجياشة واللعب الجميل.

فخلال الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 11 فبراير، ستواجه المنتخبات الإفريقية الأربعة والعشرين المشاركة في هذه التظاهرة القارية، والموزعة على ست مجموعات، بعضها البعض وعينها على الظفر باللقب الكروي.

وما من شك في أن الصراع على اللقب سيكون محتدما بين هذه المنتخبات التي ستبذل أقصى ما تستطيع لتحقيق الحلم الكبير والمتمثل في خلافة منتخب السنغال على عرش كرة القدم الإفريقية.

ومع إعطاء انطلاقة النسخة الرابعة والثلاثين من “الكان”، ستتوجه أنظار عشاق المستديرة صوب ملعب الحسن وتارا، في مباراة الافتتاح التي ستجمع بين منتخب البلد المضيف ونظيره من غينيا بيساو، يوم السبت 13 يناير الجاري.

وبالإضافة إلى ملعب الحسن وتارا، الذي سيشهد إطلاق صافرة بدء كأس إفريقيا للأمم 2023، هناك خمسة ملاعب أخرى تم تجهيزها لاحتضان المباريات المبرمجة في هذه المنافسة القارية.

ويتعلق الأمر بكل من ملعب فيليكس هوفوي بواغني (أبيدجان)، وملعب السلام (بواكي)، وملعب أمادو غون كوليبالي (كوروغو)، وملعب شارل كونان باني (ياموسوكرو)، فضلا عن ملعب لورون بوكو (سان بيدرو).

وعلاقة بطبيعة المنافسة، فخلال مرحلة المجموعات، سيتأهل، من بين المنتخبات الـ 24 المشاركة في كان-2023، لدور ثمن النهائي الفريقان الحائزان على المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة، فضلا عن أفضل الفرق الأربعة الحائزة على المركز الثالث.

بعد ذلك ستتواصل المنافسة بدور ربع النهائي، ونصف النهائي، ثم مباراة التباري على المركز الثالث فالمباراة النهائية.

وستقام مباريات نصف النهائي يوم الأربعاء 7 يناير الجاري، ثم مباراة المركز الثالث يوم السبت 10 فبراير، فالمباراة النهائية يوم الأحد 11 فبراير على أرضية ملعب الحسن واتار بأبيدجان.

وبالإضافة إلى الظفر بلقب أهم بطولة إفريقية، سيحصل المنتخب الفائز بالنسخة الـ 34 من كأس إفريقيا للأمم على مبلغ استثنائي قدره 7 ملايير دولار (6,4 مليون أورو).

وحسب الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فإن الأمر يتعلق بزيادة قدرها 40 في المائة من المبلغ المخصص للمنتخب الفائز بلقب أهم منافسة كروية إفريقية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي “لقد رفعنا قيمة جائزة ال(كان) لسبعة ملايين دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة قدرها 40 في المائة مقارنة بالنسخة الماضية. وأنا على يقين أن جزء من هذا المبلغ سيساهم في تطوير كرة القدم، وسيفيد لا محالة كل الأطراف المعنية بكرة القدم، مع الحرص على مساعدة جمعياتنا المنخرطة في الكونفدرالية في تسيير شؤونها”.

كما سيحصل الفريق الذي يبلغ نهائي كأس إفريقيا للأمم الكوت ديفوار 2023 على أربعة ملايين دولار، في حين سيتقاسم الفريقان اللذان يصلان إلى نصف النهاية مبلغ 2,5 مليون دولار، بينما سيحصل كل فريق يبلغ ربع النهاية مبلغ 1,3 مليون دولار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.