18 أبريل 2024

المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بمصر: ثلاثة عروض مسرحية مغربية ضمن المسابقة الرسمية

المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بمصر: ثلاثة عروض مسرحية مغربية ضمن المسابقة الرسمية

أعلنت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بمصر عن مشاركة 42 عرضا مسرحيا من عدد من البلدان العربية والاجنبية في مختلف مسابقات المهرجان في دورته الثامنة ، التي ستقام خلال الفترة ما بين 1 و 6 مارس المقبل من ضمنها ثلاثة عروض مسرحية مغربية في قائمة المسابقة الرسمية.

ويشارك المغرب في دورة هذه السنة ، التي تنظم تحت شعار “مسرحنا حياتنا” بالعروض المسرحية “نقوش على الخواء”، و” خيانة ” و”همس” .

كما تعرف المسابقة الرسمية مشاركة العروض المسرحية “أبواب وظلال” و” شهقة الطين” و “الوابور” و “جبخانة” (مصر) ، و “عروس الريح ” و ” أوليفيا النباتية”( اسبانيا) و” شغف” و”طقوس الحطب” (العراق)، و” ليلة الانحوتة” (الاردن)، و”على قارعة النسيان”و”كوتار” (سلطة عمان)، و” جلجامش” و”أحمر شفاه” (تونس) ، و”حلم أصحاب الصوب” (ليبيا) ، و”العهد” (فلسطين) ، و”شرخ” (البحرين)، و”نشرب إذا” (السعودية).

وفي برنامج عروض خارج التنافس تم اختيار عروض “شو صار بالقطار” (فلسطين) ، و”اسمها انثى” و”الأفاعي” (مصر)، و”المصعد بدون مكان أو نار” (فرنسا) ، و”روميو وجولييت” (بولندا).

وفي برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار، العروض المسرحية “بلاحدود” (العراق)، و”المراة والسلطان” (السودان)، و”التائهان” (تونس)، و”شكسبير” (العراق)، في حين تضمن برنامج مسرح الطفل عروض مسرحية من مصر وتونس والعراق ، أما في برنامج الحكي فقد تم اختيار عرض “سرديات فلسطينية” ( فلسطين).

وقال رئيس المهرجان، الناقد هيثم الهوارى، ، في تصريح صحفي ، إنه سيتم على هامش الفعاليات وضع خطة عمل لاتحاد المسرحيين الأفارقة وفروعه خلال عام 2024، بمشاركة أكثر من 17 بلدا إفريقيا، منها المغرب ، مشيرا الى أن أن المهرجان استطاع تحقيق شهرة عالمية، وذلك بمشاركة بلدان أجنبية لأول مرة .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.