01 ماي 2024

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا

وقع مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اتفاقية تجارة حرة مع جمهورية كوريا ، وذلك عقب مفاوضات استمرت خمس جولات.

وقال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الذي وقع الاتفاقية الخميس بسيول مع آن دوك -غيون وزير التجارة بكوريا ، في بيان ،إن الاتفاقية ، تشكل خطوة تاريخية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي و تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم جمهورية كوريا بإلغاء التعريفات الجمركية على 89.9 بالمائة من كافة العناصر، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والمنتجات البترولية الأخرى.

وسترفع دول الخليج الرسوم الجمركية على 76.4 بالمائة من جميع المنتجات المتداولة، إلى جانب الرسوم الجمركية بنسبة 4.1 بالمئة على البضائع المتداولة.

وأشار جاسم محمد البديوي إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التجارة الثنائية وزيادة التبادل التجاري في السلع والخدمات بين الطرفين وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي في دول الخليج وجمهورية كوريا .

وأكد أن الاتفاقية تضمنت 18 فصلا ، وشملت التجارة في السلع، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الرقمية، والتعاون في مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات الجمركية، والملكية الفكرية، وغيرها من الفصول والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ويعد مجلس التعاون الخليجي خامس أكبر شريك تجاري لكوريا ، حيث وصل حجم التجارة بين الجانبين إلى 102.6 مليار دولار في عام 2022، بحسب معطيات رسمية.

يشار الى ان هذه الاتفاقية هي الثانية من نوعها التي يبرمها مجلس التعاون مع شركائه التجاريين في دول العالم خلال العام الجاري 2023، بعد الإعلان عن التوقيع على اتفاقية مماثلة مع باكستان في شتنبر الماضي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.