25 ماي 2024

العراق: بدء التصويت في أول انتخابات لمجالس المحافظات منذ عشر سنوات

العراق: بدء التصويت في أول انتخابات لمجالس المحافظات منذ عشر سنوات

شرع الناخبون العراقيون ، صباح اليوم الاثنين في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات ، الأولى من نوعها بالبلاد منذ عشر سنوات.

وجرت السبت عملية تصويت “خاص” لنحو 50 ألف نازح ولنحو مليون شخص من القوات الأمنية.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات يتجاوز 16 مليون ناخب .كما حددت المفوضية 7766 مركز اقتراع في بغداد والمحافظات تضم 38 ألفا و40 مركز اقتراع لاستقبال الناخبين.

ويبلغ عدد المرشحين لهذه الانتخابات 6022 موزعين على 38 تحالفا، فيما يبلغ عدد التحالفات والأحزاب والأفراد 163، حيث بلغ عدد المرشحين للتحالفات 4223 وعدد المرشحين بالنسبة للأحزاب 1729 وللأفراد 70 فردا.

ويغيب عن هذه الانتخابات ،التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر أكبر كيان شيعي بعد أن قرر المقاطعة وحث مناصريه على عدم المشاركة في عملية التصويت.

ويرى مراقبون في العراق أن انتخابات مجالس المحافظات ستشهد إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين على خلفية عدم مشاركة التيار الصدري فيها .

ومن أبرز القوى السياسية المتنافسة في الانتخابات تحالف (نبني) الذي يضم قوى شيعية، وتحالف (نحن أمة)، وهو إحدى أهم القوى السنية ،وائتلاف (دولة القانون)، وتحالف (الأنبار الموحد).

كما يشارك في هذا الاستحقاق تحالف (الحسم) الذي يضم تسعة أحزاب، فضلا عن القوى الكردية التي تضم الحزبين الرئيسين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الديمقراطي وبعض القوى المتنافسة في محافظات إقليم كردستان وكركوك ونينوى وبغداد وبعض المناطق المحيطة بالإقليم.

الى تشارك أيضا في هذه الانتخابات بعض القوى المدنية أبرزها تحالف (قيم المدني) الذي يضم عشرة أحزاب، وتحالف (القوى المدنية) وتحالف (تركمان العراق)، فضلا عن القوى السياسية الناشئة التي تمثل قوى المستقلين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.