26 ماي 2024

وزارة الأوقاف: اتخاذ كافة التدابير لكي تمر عملية انخراط القيمين الدينيين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أحسن الظروف

Maroc24 | أخبار وطنية |  
وزارة الأوقاف: اتخاذ كافة التدابير لكي تمر عملية انخراط القيمين الدينيين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أحسن الظروف

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأنه تم اتخاذ كافة التدابير من أجل أن تمر عملية انخراط القيمين الدينيين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أحسن الظروف، وذلك بعد مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم يدمج هذه الفئة ضمن الفئات المشمولة بنظامي التأمين الاجباري الأساسي عن المرض والمعاشات.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتوجيهات السامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، وفي إطار الظهير الشريف المؤطر للقيمين الدينيين رقم 1.14.104 صادر في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014)، صادقت الحكومة في مجلسها يوم 30 جمادى الأولى الموافق لـ 14 دجنبر 2023 على مرسوم بخصوص استفادة القيمين الدينيين من الحماية الاجتماعية، وهو مرسوم تم إعداده بتنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية”.

وبخصوص مقتضيات هذا المرسوم أبرزت الوزارة أنه ابتداء من السنة المالية 2024، سيصبح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) الهيئة المكلفة بتدبير التغطية الصحية الأساسية الخاصة للقيمين الدينيين عوض شركة التأمين الخاصة.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ستتحمل أداء اشتراكاتهم الشهرية، كما ستتولى التصريح بهم دفعة واحدة من أجل تسجيل انخراطهم بالصندوق، وهو ما سيمكنهم من الاستفادة مستقبلا من الامتيازات التي يمنحها ورش الحماية الاجتماعية.

وتابع المصدر ذاته أنه ابتداء من السنة المالية 2025، سيتمكن القيمون الدينيون من الانخراط في نظام التقاعد الذي يوفره هذا الصندوق، كما سيتم الحفاظ على الحقوق المكتسبة للقيمين الدينيين من خلال التعاقد مع شركة جديدة للتأمين لتمتيعهم بالتغطية الصحية التكميلية، مع إضافة خدمات جديدة وتحسين مجموعة منها.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بتحويل انخراط القيمين الدينيين العاجزين والأرامل الحاليين الذين لا يمكن إدراجهم ضمن المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى شركة خاصة للتأمين، وسيستفيدون من التغطية الصحية الأساسية والتكميلية معا.

وخلص البلاغ إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير من أجر أن تمر عمليتا الانخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة التأمين الخاصة في أحسن الظروف وبطريقة سلسة، مبرزا أن الوزارة ستقوم أيضا بحملة تحسيسية واسعة عبر استعمال مختلف الوسائل من أجل شرح هذه المستجدات والإجابة عن تساؤلات القيمين الدينيين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.