13 ماي 2024

معرض إكسبو 2030 يدر 4 مليارات دولار سنويا لاقتصاد السعودية على مدار ربع قرن

معرض إكسبو 2030 يدر 4 مليارات دولار سنويا لاقتصاد السعودية على مدار ربع قرن

قدر تقرير حديث لمؤسسة “الراجحي المالية” الأثر الاقتصادي لمعرض “إكسبو 2030” خلال السنوات الـ25 المقبلة بـ355 مليار ريال (94 مليار دولار)، ما يعادل نحو 4 مليارات دولار سنويا .

وتمثل هذه الإيرادات إضافة نحو 19 في المئة إلى الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي المتوقع في ميزانية عام 2023، وهو ما سيفيد اقتصاد المملكة من الزخم الذي سيحدثه المغرض قبل انطلاق الفعالية وخلالها، في وقت يتوقع أن يمتد التأثير إلى ما بعد انتهاء المعرض الذي سيقام في الفترة من أكتوبر 2030 إلى مارس 2031.

وقال مازن السديري، رئيس الأبحاث في “الراجحي المالية”، إن الأثر الاقتصادي لـ”إكسبو” سيرتفع بشكل متدرج خلال السنوات المقبلة، ليبلغ أقصاه في فترة إقامة المعرض، بإيرادات متوقعة تتخطى 60 مليار دولار، مضيفا أن ذلك “لا يعني أنه بعد انتهاء المعرض سيتوقف الأثر الاقتصادي، بل نتوقع أن يكون متوسط الإيرادات، أعلى مما كانت عليه قبل إقامة المعرض”.

وأشار السديري، في تصريحات صحفية، إلى أن هذه التوقعات الخاصة بالإيرادات مبنية على ما تحقق في معارض “إكسبو” السابقة في دبي واليابان وإيطاليا.

وبحسب تقرير مؤسسة “الراجحي المالية”، فإن التداخل الزمني بين “رؤية 2030″ واستضافة الرياض لـ”إكسبو 2030” سيسرع من إنجاز المشروعات الضخمة الجارية ضمن استراتيجية الرؤية، ما يضع البلاد على طريق تحقيق مستهدفها في تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط. ورصدت السعودية 7.8 مليار دولار لاستضافة المعرض، وتوزعت الميزانية وفق الملف الذي قدمته المملكة، على 5.85 مليار دولار للنفقات الرأسمالية، و1.47 مليار دولار للنفقات التشغيلية. كما جرى تخصيص 343 مليون دولار لمساعدة 100 دولة في مجالات تشييد الأجنحة، ودعم التقنيات، والفعاليات.

ووفقا للتقرير، فإن قطاع البناء السعودي سيكون أحد أكبر المستفيدين، إذ من المتوقع أن تؤدي استضافة الرياض للمعرض العالمي إلى تعزيز قطاع التشييد بشكل كبير. وستقود مشاريع البنية التحتية والإنشاءات، بما فيها الغرف الفندقية ومساحات العرض وأجنحة المعرض، إلى زيادة كبيرة في أنشطة شركات البناء والمقاولين وتجار المواد الأولية.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض إبراهيم السلطان قد صرح بأن المدينة ستحتاج إلى إضافة نحو 100 ألف غرفة فندقية إلى حوالي 25 ألف غرفة متاحة بالفعل، لسد فجوة الطلب المتوقع عند 125 ألف غرفة خلال فترة إقامة المعرض. وقد ر السديري حجم الاستثمارات لإنشاء هذه الغرف بنحو 10 مليارات دولار، وتوقع أن يكون العائد منها 40 مليار دولار.

ووفقا لـ”الراجحي المالية”، فمن المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين خلال فترة المعرض نحو 37.5 مليون زائر، فيما المستهدف الرسمي يصل إلى 40 مليونا ، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق الاستهلاكي يرتقب أن يصل إلى 64 مليار ريال خلال فترة إقامة فعاليات المعرض.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.