21 ماي 2024

الاستراتيجية الصناعية الجديدة: السيد مزور يعقد اجتماعا تشاوريا مع الفاعلين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
الاستراتيجية الصناعية الجديدة: السيد مزور يعقد اجتماعا تشاوريا مع الفاعلين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

عقد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعا تشاوريا مع الفاعلين المحليين بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، تمحور حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة وآفاق تطوير القطاع بالجهة.

وحضر هذا الاجتماع والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، والنائب الأول لرئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، سعد بنمبارك، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن ساخي، ورئيسة فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بثينة عراقي حسيني، ومديرة المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، نجمة الهدى بوعمامة.

وقال السيد مزور، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يندرج في إطار إعداد الاستراتيجية الصناعية الجديدة، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالدخول في عهد صناعي جديد عنوانه “السيادة”.

وفي هذا الصدد، سلط السيد مزور الضوء على الدينامية الصناعية “الواعدة” للجهة، التي تزخر بمؤهلات مهمة في ما يتعلق بجذب المشاريع الصناعية.

وقال الوزير إن هذا الاجتماع التشاوري سيتيح تبادل وجهات النظر حول سبل تقوية البنية التحتية للجهة من أجل تمكينها من استقبال مزيد من المشاريع الصناعية وخلق مناصب الشغل، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على التبادل مع مختلف الفاعلين لوضع سياسة صناعية جديدة.

وفي تصريح مماثل، أكد السيد بنمبارك أن هذه المرحلة التشاورية بين وزارة الصناعة والتجارة مع الفاعلين من الجماعات الترابية، من أجل بلوة سياسة صناعية وطنية جديدة، لها أهمية بالغة بالنظر لأهمية إشراك مختلف الفاعلين المحليين.

وأضاف أن الجهة أصبحت اليوم فاعلا منخرطا في بلورة الاستراتيجية المذكورة، مشددا على أن هذه المشاورات تندرج في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد، الذي يؤكد على أهمية اعتماد مقاربة تشاركية في وضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية.

من جانبه، أكد السيد الساخي أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات، بوصفها ممثلة للقطاع الخاص بالجهة، تعمل على اقتراح حلول مناسبة لدعم القطاع الصناعي بالجهة التي تضم ما يناهز 25 منطقة صناعية وثلاث مناطق للتسريع الصناعي.

وأبرز أن هذا اللقاء يشكل فرصة لإعطاء دينامية جديدة للاستثمار بالجهة والتعريف بنسيجها الاقتصادي، خاصة بعد دخول ميثاق الاستثمار الجديد حيز التنفيذ.

وبدورها، قالت رئيسة فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بثينة عراقي حسيني، إن هذا الاجتماع من شأنه أن يعين على فهم أفضل للتطورات الجديدة المرتبطة بالقطاع الصناعي على المستوى الجهوي، خاصة في ما يتعلق بالعقار والمناطق الصناعية وتجهيز هذه المناطق.

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة عراقي حسيني عن التعبئة الكاملة للاتحاد العام لمقاولات المغرب لمواكبة الفاعلين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة واستقطاب مستثمرين آخرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.