02 مارس 2024

الفيديرالية البيمهنية المغربية للسكر تحصل على دعم مالي إضافي لفائدة فلاحي السلسلة السكرية المغربية

Maroc24 | أخبار وطنية |  
الفيديرالية البيمهنية المغربية للسكر تحصل على دعم مالي إضافي لفائدة فلاحي السلسلة السكرية المغربية

أعلنت الفيديرالية البيمهنية المغربية للسكر (FIMASUCRE) أنه بناء على طلبها، قررت الحكومة، في 1 دجنبر 2023، منح دعم مالي جديد بقيمة 80 درهم للطن بالنسبة للشمندر السكري و70 درهما للطن بالنسبة لقصب السكر، لفائدة فلاحي السلسلة السكرية المغربية.

وأبرزت الفيديرالية في بلاغ أن “هذا الإجراء الجديد، الذي سيدخل حيز التطبيق على محاصيل النباتات السكرية المنتجة ابتداء من الموسم الفلاحي الحالي 2024/2023، يهدف من جهة، إلى تحسين المردودية وتنافسية النباتات السكرية وكذلك الرفع من مداخيل الفلاحين، كما يروم من جهة أخرى، توسيع المساحات المزروعة وزيادة الإنتاج الوطني من السكر الأبيض وبالتالي التقليص من واردات السكر الخام من السوق الدولية”.

وأكد المصدر ذاته أن هذه المبادرة الحكومية تؤكد على الأهمية الاستراتيجية للسلسلة السكرية، التي تساهم في تحقيق السيادة الغذائية للبلاد، وتضمن دخلا لأزيد من 80 ألف فلاح، كما تخلق أزيد من 5 ملايين يوم عمل سنويا بالمناطق القروية، وتضخ أزيد من 3 مليارات درهم في الاقتصاد الجهوي.

كما لعبت الفدرالية دورا هاما منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي من خلال تا مين توريد البذور والأسمدة وغيرها من المدخلات الأساسية لزراعة النباتات السكرية. فبالنسبة للأسمدة، على وجه الخصوص، اليوريا 46 والأمونيترات 33,5، فقد تم تحديد الأسعار المدعومة من الدولة على التوالي بـ 330 درهما و240 درهما للقنطار.

وتأتي هذه الإجراءات المادية والمحفزات بغرض الرفع من تنافسية وجاذبية النباتات السكرية وتعزيز استدامة السلسلة السكرية المغربية والسيادة الغذائية للمملكة المغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.