04 ماي 2024

جهة فاس – مكناس: اتخاذ حزمة من التدابير لمواكبة عملية رعاية 2023-2024

Maroc24 | جهات |  
جهة فاس – مكناس: اتخاذ حزمة من التدابير لمواكبة عملية رعاية 2023-2024

اتخذت المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس حزمة من الإجراءات والتدابير في إطار التفعيل الميداني لعملية رعاية 2023-2024 ، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2023 إلى غاية 30 مارس 2024.

وتقام هذه العملية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، سعيا لضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من هذه الخدمات لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.

وفي إطار مواكبة هذه العملية على مستوى الأقاليم المعنية بجهة فاس – مكناس (صفرو، بولمان، إيفران، تاونات وتازة و الحاجب) ، وضعت المديرية الجهوية للصحة مخططا جهويا شرع في تنزيله منذ 15نونبر الجاري ويتواصل إلى غاية 30 مارس 2024 لتقديم وتقريب الخدمات الصحية الأساسية والأدوية اللازمة للساكنة المتضررة والتي تقدر بحوالي 121 ألفا و733 شخصا من ساكنة المناطق الجبلية المعزولة والمعرضة أساسا لموجة البرد.

ويستهدف هذا المخطط ، الذي يتم تنزيله بتنسيق مع المندوبيات الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية والسلطات المعنية، بحسب المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، بالأساس المناطق المعزولة والمتضررة، القروية والجبلية بالأقاليم الستة، والتي تشهد انخفاضا شديدا لدرجات الحرارة حيث يصل إلى درجتين أو أربع درجات تحت الصفر في بعض الأحيان، مع نزول كميات كبيرة من الثلوج.

كما تم، في السياق ذاته، تعيين لجنة جهوية للإشراف والتتبع برئاسة المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، وتعزيز وتقوية العرض الصحي الثابت والمتنقل بالموارد البشرية والأدوية والتجهيزات.

وفي نفس الإطار، أفادت المديرية بأن الفرق الصحية المتنقلة ستعمل على تكثيف أنشطتها من خلال إنجاز ما مجموعه 347 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة، كما تم اعتماد خطة للتنسيق مع مختلف المستويات الاستشفائية للتكفل بالحالات التي تم رصدها وإعطاء الأولوية للحالات المستعجلة، إضافة إلى تعزيز المراقبة الوبائية طيلة فترة موجة البرد.

فضلا عن ذلك، عبأت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بتنسيق مع مندوبيات الاقاليم المعنية 144 مؤسسة صحية موزعة على 64 طبيب مختص و72 من أطباء الطب العام ، و166 ممرض ، و75 قابلة و61 من التقنيين والاداريين

من جهة أخرى، تمت تعبئة 30 وحدة طبية متنقلة، و87 سيارة إسعاف من بينها سيارات إسعاف SAMU مجهزة بوسائل الإنعاش، بالإضافة إلى توفير تجهيزات بيوطبية من آلات للفحص بالصدى ومختبرات طبية متنقلة للتحاليل، وكراسي مخصصة لطب الأسنان، وآلات لقياس حدة البصر.

وتشمل الإجراءات المتخذة القيام بجرد النساء الحوامل بالمناطق النائية قصد تتبع حملهن ونقلهن بتنسيق مع السلطات المحلية إلى دور الامومة قصد الولادة في ظروف أمنة بدور الولادة او المستشفيات إذا اقتضى الامر ذلك.

كما حرصت المديرية الجهوية على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية التي ستعطى بالمجان لفائدة المرضى والمصابين، بحسب الوصفات الطبية، حيث تمت تعبئة ميزانية إضافية للأدوية ، إلى جانب ميزانية إضافية للوقود.

بالمزازاة مع ذلك، تم وضع مخطط للتواصل والإعلام قصد الرفع من مستوى اليقظة على مستوى الجهة؛ وكذا القيام بعمليات توعوية وتحسيسية لفائدة الساكنة وخاصة بالمناطق المعنية حول مخاطر التعرض لموجات البرد وكيفية مواجهتها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.