20 ماي 2024

مسؤول بوزارة التربية الوطنية: الأدوار الوظيفية للغة الإنجليزية في العالم أملت تعميم تدريسها في التعليم العمومي بالمغرب

Maroc24 | أخبار وطنية |  
مسؤول بوزارة التربية الوطنية: الأدوار الوظيفية للغة الإنجليزية في العالم أملت تعميم تدريسها في التعليم العمومي بالمغرب

أكد مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد زروالي، أن التوجه نحو تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي جاء اعتبارا لأدوارها الوظيفية الهامة في العالم .

وقال محمد زروالي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الوزراة قررت تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي اعتبارا للمكانة التي اكتسبتها في المجتمع، ولأدوارها الوظائفية الهامة عبر العالم وبالتالي الآفاق التي تفتحها أمام الناشئة خصوصا في مجالات المعرفة، والتكنولوجيا، والتواصل.

كما أن القرار جاء أيضا، حسب المسؤول بوزارة التربية الوطنية، لضمان تكافؤ الفرص بين تلاميذ التعليم العمومي وتلاميذ التعليم الخصوصي حيث يبدأ تدريس اللغة الإنجليزية من المرحلة الابتدائية.

وشدد السيد زروالي على أن الوزارة،وهي تسعى لتعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي، تشتغل على ما يسمى في اللسانيات بثنائية اللغة الإضافية( الفرنسية والانجليزية). وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد قررت تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي بشكل تدريجي حيث تم انطلاقا من الموسم 2023-2024 الشروع في تدريسها ابتداء من السنة الأولى من المرحلة الإعدادية، عوض السنة الثالثة إعدادي كما كان معمولا به من قبل.

وحسب مذكرة للوزارة فإن تدريس اللغة الانجليزية يشمل خلال العام الدراسي الحالي حوالي 10 في المائة من تلامذة السنة الأولى بالمرحلة الإعدادية، و50 في المائة من تلاميذ السنة الثانية، في أفق أن يغطي جميع المتمدرسين في مستويات المرحلة الإعدادية اعتبارا من سنة 2025 .

وأوضح السيد زروالي أن القطاع عمل، بما في ذلك ضمن شراكات دولية ، على بلورة عدة ديداكتيكية وإطار منهجي جديد يتماشى مع قرار الشروع في تعميم تدريس اللغة الانجليزية مضيفا أن الوزارة تسعى إلى توفير الموارد الداعمة التي تشمل وسائل تكنولوجيا المعلومات، والتواصل، والمنصات الرقمية التي تساهم في العملية التعلمية للتلميذ.

وبخصوص الموارد البشرية اللازمة لتنزيل هذا الورش ، قال المسؤول إن القطاع يعمل على تنظيم دورات تكوينية مستمرة لتمكين الأساتذة من الاطلاع على المستجدات والمناهج الجديدة، والقيام بالتأطير والمصاحبة مشددا على أن تكوين وتوفير المؤهلات البشرية مستمر وسيظل مواكبا لورش تعميم اللغة الانجليزية . يذكر أن الوزارة شكلت لجنة مركزية للقيادة تضم أيضا مديري المديريات المركزية المعنية، من أجل تتبع وتقويم تنفيذ برنامج تعميم اللغة الانجليزية في مختلف مراحله ،كما دعت إلى إحداث لجن قيادة جهوية وإقليمية تسهر على التخطيط والتنفيذ المحكمين لمسار وإجراءات التعميم.

ويندرج السعي لتعميم تدريس اللغة الانجليزية في التعليم العمومي ضمن الانفتاح على تعلم اللغات العالمية الأكثر تداولا وإتقانها، كما نص على ذلك دستور المملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.