26 أبريل 2024

العراق يعلن عن تحرك لرفع شكوى دولية ضد إيران بشأن حصصه المائية

Maroc24 | دولي | سياسة |  
العراق يعلن عن تحرك لرفع شكوى دولية ضد إيران بشأن حصصه المائية

كشف وزير الموارد المائية العراقي ، مهدي رشيد الحمداني ، اليوم الأربعاء ، عن تحرك لرفع شكوى دولية ضد إيران بشأن حصص بلاده المائية.

وقال الحمداني ، في تصريح صحفي ، إن ” العراق لم يتوصل إلى أي اتفاق مائي مع الجانب الإيراني ؛ لأن إيران مازالت مصرة على اتفاقية العام 1975 والتي تتخذها طهران حجة لمواصلة حفر الأنفاق وتحويل مسارات الأنهر “.

وأضاف أن الجانب العراقي أبلغ إيران أن الاتفاقية المذكورة لا تعني تغيير مجاري الأنهر أو إنشاء وحفر أنفاق ، مشيرا إلى ” أنه لا يحق لإيران وفق الاتفاقية التي تريد الإبقاء عليها ، بأن تتصرف مثلما فعلت بتحويل مجاري أنهر الزاب الأسفل وسيروان ، وقطع الحصص التي يجب أن تصل إلى العراق “.

ولفت الوزير العراقي إلى أن بلاده لم تتوصل إلى أي اتفاق مائي مع ايران التي لا تريد التحاور ، مضيفا أن طهران تواصل عمليات حفر الأنفاق وتحويل مسارات الأنهار وحرمان العراق من حقوقه المائية.

وقال إن إيران حفرت 3 أنفاق لتحويل مجرى نهر سيروان إلى بحيرة داخلية ، أحدها يقع على بعد 20 كيلومترا فقط من الحدود بين البلدين ، مشيرا إلى أن العراق أعد ملفا يتضمن تجاوزات إيران ، تمهيدا لتقديمها إلى محكمة العدل الدولية .

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.