04 ماي 2024

أزمة جديدة تلوح في الأفق .. البرلمان الليبي يسحب الثقة من الحكومة

أزمة جديدة تلوح في الأفق .. البرلمان الليبي يسحب الثقة من الحكومة

أعلن الناطق باسم مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، أن البرلمان حجب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة، بأغلبية 89 صوتا، من أصل 113 نائبا حضروا الجلسة.

من جهة أخرى قال متحدث المجلس الأعلى للدولة الليبي، إن إجراءات البرلمان لسحب الثقة من الحكومة باطلة لمخالفتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي.

وقال متحدث مجلس النواب عبد الله بلحيق، عبر صفحته على فيسبوك، إن المجلس قرر سحب الثقة من الحكومة بأغلبية 89 من أصل 113 نائبا حضروا جلسة اليوم، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.وكان بلحيق قد ذكر أن جلسة مغلقة لمجلس النواب انطلقت برئاسة رئيسه عقيلة صالح، وبحضور نائبي الأخير فوزي النويري وأحميد حومه، و113 نائبا.

المتحدث باسم المجلس الأعلى للدولة محمد عبد الناصر، رد في تغريدة قائلا  إن المجلس “يرفض إجراءات سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية، ويعتبرها باطلة لمخالفتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، ويعتبر كل ما يترتب عنها باطلا.‎

يذكر أن مجلس النواب الليبي، قد منح الثقة لحكومة عبد الحميد الدبيبة، في شهر مارس الماضي على أن تنتهي ولايتها في 24 ديسمبرالمقبل أي قبل شهرين من موعد الانتخابات التشريعية المقررة في 24 ديسمبر المقبل، وفي ظل خلاف بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة حول قانون الانتخابات الذي أقره البرلمان بشكل انفرادي قبل التوافق مع باقي مؤسسات الدولة الليبية كما جرى التوافق على ذلك.

جاء ذلك بعدما انتخب ملتقى الحوار السياسي، في 5 فبراير الماضي، سلطة تنفيذية موحدة مهمتها الأساسية الإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، في 24 ديسمبر المقبل.

المصدر : وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.