21 ماي 2024

المهرجان الدولي للسينما والهجرة 2023: انعقاد الدورة 19 بأكادير

المهرجان الدولي للسينما والهجرة 2023: انعقاد الدورة 19 بأكادير

أعلنت جمعية “المبادرة الثقافية ” عن تنظيم الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في الفترة ما بين 13 و 18 نونبر المقبل بمدينة أكادير.

وذكر بلاغ للمنظمين، أنه تم خلال هذه الدورة برمجة 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتتميز هذه الأفلام، يضيف المصدر، بكون أغلبها تم إنتاجه خلال السنة الجارية، وهي أعمال تمثل حوالي 20 دولة، بالإضافة إلى أن عرض جل الأفلام المشاركة، والتي تتحدث عن تيمة الهجرة، يتم للمرة الأولى بالمغرب.

وفي هذا السياق، يترأس اللجنة الدولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي ذي الأصول المغربية نبيل بن يدر، بمعية الأعضاء فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، والباحثة والأستاذة الجامعية سناء غواتي، والصحافية وكاتبة السيناريو، بهاء الطرابلسي، و المخرج نور الدين الخماري.

بينما تترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير، الممثلة والمخرجة والسياسية، كليلة بونعيلات، والمخرجة غزلان أسيف ، والكاتب الصحافي والناقد السينمائي حسن نرايس .

وخلال الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، سيتم تكريم الممثل الفرنسي ذي الأصول المغربية “بودير”، والحقوقي في مجال الهجرة واللجوء محمد شارف.

كما سيتم الاحتفاء بالسينما البلجيكية من خلال اختيارها كضيف شرف هذه الدورة، حيث تعتبر المملكة البلجيكية حاضنة للطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية (ممثلون، وكتاب سيناريو، ومخرجون).

وبالموازة مع المسابقات الرسمية، يقدم برنامج المهرجان للجمهور فقرات متنوعة تتضمن عروض أفلام ، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، تهم عدة مواضيع ومجالات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.