30 ماي 2024

المهرجان المغاربي للفيلم: رفع الستار عن الدورة 12 بوجدة

Maroc24 | فن وثقافة |  
المهرجان المغاربي للفيلم: رفع الستار عن الدورة 12 بوجدة

جرى مساء أمس السبت بوجدة، افتتاح فعاليات الدورة ال12 للمهرجان المغاربي للفيلم، بمشاركة خمسة أفلام طويلة، و12 فيلما قصيرا متنافسة على المسابقة الرسمية.

وخلال حفل الافتتاح الذي أقيم بمسرح محمد السادس، بحضور، على الخصوص، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، ومنتخبين ومسؤولين محليين، تم تكريم إسبانيا ضيفة شرف هذه الدورة، وكذا شخصيات ووجوه فنية بارزة منها؛ الممثل المغربي إسماعيل أبو القناطر، والفنانة المصرية شيري عادل، والمخرج الليبي أسامة رزق، والمنتج والمخرج المغربي محمد بوزكو، بالإضافة إلى الممثلة التونسية وحيدة دريدي.

كما تم بمناسبة افتتاح هذه الدورة، التي تنظمها جمعية “سيني مغرب” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واختير لها شعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”، تقديم أعضاء لجنتي التحكيم الخاصتين بالفيلمين الطويل والقصير اللتين تضمان في عضويتهما سينمائيين وفنانين مغاربة وأجانب.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل، التي يترأسها المخرج والمنتج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، في عضويتها، كلا من الموضبة التونسية كاهنة عطية، والمنتج والمخرج الموريتاني محمد شيكر، والممثلة والموسيقية الإيطالية أومبريطا مانشي، ثم المخرج الجزائري كريم طريدية.

ويترأس المخرج والمنتج المغربي جمال سويسي لجنة تحكيم الفيلم القصير التي تضم في عضويتها المنتج الكازاخستاني أندريه رافائيل إيفانوف، والمخرج الموريتاني جبريل دياو.

من جهة أخرى، شكلت هذه الدورة مناسبة للاحتفاء بالشراكة التي عقدتها جمعية “سيني مغرب” مع جامعة محمد الأول بوجدة للنهوض بالمشهد السينمائي والثقافي بالجهة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية، التي تستمر إلى 25 أكتوبر الجاري، موائد مستديرة، وندوات فكرية، ودروس سينمائية (ماستر كلاس)، وورشات فنية، بالإضافة إلى عرض أفلام أخرى خارج المسابقة الرسمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.