01 ماي 2024

منتدى الحزام والطريق 2023: توقيع اتفاقيات بقيمة 97,2 مليار دولار

Maroc24 | دولي |  
منتدى الحزام والطريق 2023: توقيع اتفاقيات بقيمة 97,2 مليار دولار

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأربعاء أن الصين ستدعم بناء اقتصاد عالمي مفتوح، في الوقت الذي من المتوقع أن يتجاوز إجمالي حجم تجارة البلد في السلع والخدمات 32 ألف مليار دولار، و5 آلاف مليار دولار على التوالي خلال الفترة 2024-2028.

وقال شي في كلمة خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي ببكين، إن الصين ستنشئ مناطق تجريبية للتعاون في التجارة الإلكترونية لطريق الحرير، وستوقع اتفاقيات للتجارة الحرة، ومعاهدات لحماية الاستثمار مع المزيد من الدول.

وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده ستقوم برفع جميع القيود المفروضة على وصول الاستثمار الأجنبي إلى قطاع التصنيع، مشيرا إلى أنه سيتم بذل الجهود لمواصلة تعزيز الانفتاح على أعلى مستوى في تجارة الخدمات والاستثمار العابرين للحدود، وتوسيع وصول المنتجات الرقمية للسوق.

وأضاف أنه سيتم أيضا تعميق الإصلاح في مجالات تشمل الشركات التي تسيرها الدولة، والاقتصاد الرقمي، والملكية الفكرية والمشتريات الحكومية، لافتا إلى أن الصين تعتزم تنظيم المعرض العالمي للتجارة الرقمية سنويا.

من جهة أخرى تعهد شي بتقديم مزيد من الدعم المالي على أساس العمليات السوقية والتجارية لمشاريع مبادرة الحزام والطريق.

وأبرز في هذا الصدد أن بنك التنمية الصيني وبنك الاستيراد والتصدير الصيني سيؤسس كل منهما نافذة تمويل بقيمة 350 مليار يوان (48,75 مليار دولار أمريكي)، مع ضخ 80 مليار يوان إضافية إلى صندوق طريق الحرير.

وذكر أن الصين ستنفذ 1.000 مشروع صغير لدعم سبل العيش، وتعزز التعاون في التعليم المهني عبر “ورش عمل لوبان” ومبادرات أخرى، مشددا على أنه يتعين بذل مزيد من الجهود لضمان نجاح المشاريع المقامة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وقال إن مؤتمر الرؤساء التنفيذيين المقام على هامش المنتدى عرف توقيع اتفاقيات بقيمة 97,2 مليار دولار.

وسجل شي أن الصين أصبحت شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، ومصدرا رئيسيا للاستثمار في المزيد من البلدان، لافتا إلى أن الاستثمار الصيني في الخارج والاستثمار الأجنبي في الصين عززا الصداقة والتعاون والثقة والأمل.

وأضاف أن الصين ستعمل مع الدول الشريكة في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز بناء منصات التعاون متعدد الأطراف التي تشمل الطاقة، والضرائب، والتمويل، والتنمية الخضراء، والحد من الكوارث، ومكافحة الفساد، ومراكز الأبحاث، والإعلام، والثقافة ومجالات أخرى.

وعلى المستوى الايكولوجي أبرز أن الصين ستواصل تعميق التعاون في مجالات من قبيل البنية التحتية الخضراء، والطاقة الخضراء، والنقل الأخضر، وستزيد من دعمها للتحالف الدولي للتنمية الخضراء لمبادرة الحزام والطريق.

وبخصوص قطاع الابتكار أوضح شي أن الصين ستواصل تنفيذ مخطط عمل الحزام والطريق للتعاون في الابتكار العلمي والتكنولوجي، وستعقد أول مؤتمر للحزام والطريق حول تبادل العلوم والتكنولوجيا.

وشدد الرئيس الصيني على أن تعاون الحزام والطريق اقترحته الصين، ولكن فوائده وفرصه يتقاسمها العالم، مشيرا إلى أن التعاون امتد من القارة الأوراسية إلى افريقيا وأمريكا اللاتينية، حيث وقعت أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية على وثائق تعاون بشأن “الحزام والطريق”.

وتعتبر مبادرة الحزام والطريق استراتيجية شاملة لتطوير البنية التحتية أطلقتها الصين قبل 10 سنوات لربط آسيا بإفريقيا وأوروبا عبر طرق برية وبحرية.

وبالنسبة للصين، فإن الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق يتعين أن تشكل “منصة مهمة لجميع الأطراف لمناقشة وتطوير التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.