05 ماي 2024

WeExchange منتدى حول الابتكار الاجتماعي ينعقد بالدار البيضاء

WeExchange منتدى حول الابتكار الاجتماعي ينعقد بالدار البيضاء

تنعقد اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء النسخة الثانية لمنتدى ( Wexchange ) تحت شعار ” الابتكار الاجتماعي: أجوبة مستدامة للتحديات الاجتماعية”، والذي فرضته الأزمات السوسيو – اقتصادية والبيئية الأخيرة.

ويضم المنتدى، الذي تنظمه مؤسسة عبد القادر بن صالح، خبراء بارزين من القطاعين العمومي والخاص فضلا عن القطاع الثالث، وذلك بهدف إيجاد حلول عملية وناجعة بشكل جماعي مع العمل على تحسين حياة الأفراد بشكل دائم مع ضمان تطوير اقتصاد مستدام.

وبهذه المناسبة، أبرز طارق معروفي المدير العام للمؤسسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد خمس سنوات من العمل من قبل الفاعلين في منظومة الابتكار الاجتماعي، يقدم المنتدى هذه السنة حلولا ملموسة تنفذها مختلف المؤسسات عبر المملكة، وذلك من أجل الاستجابة للقضايا الاجتماعية.

وقال ” إن المنتدى، وهو فضاء للتبادل، يمكن من الكشف عن هذه الحلول الجديدة، وأيضا لإلهام الفاعلين الذين يبحثون عن مقاربة جديدة عميقة ومستدامة”، مشددا على أن المنتدى لديه أيضا هدف آخر يتمثل في نسج اتصالات بين مختلف الفاعلين من أجل تحسين تأثير الحلول الموضوعة لفائدة الساكنة والمجتمعات المستهدفة.

وأضاف السيد معروفي أنه من خلال الجمع بين حاملي المشاريع، الذين يطلقون نماذج أعمال جديدة تتعلق بالتعليم والصحة والإدماج، تركز الدورة الثانية من المنتدى بشكل أساسي على الحلول التي تلبي الاحتياجات الاجتماعية المختلفة.

وتتميز هذه النسخة أساسا بتنظيم جلستي نقاش، تتعلق الأولى بإعادة تصور بشأن التقدم الاجتماعي مع التركيز على التحديات الكبرى التي يواجهها المغرب اليوم وغدا ثم آليات مواجهتها.

وخلال الجلسة الثانية، تقدم مؤسسة عبد القادر بن صالح أول مقياس للابتكار الاجتماعي في المغرب (BISM)، والذي تم إنجازه بالتعاون مع كرسي الابتكارات الاجتماعية في مركز الأبحاث، حيث يعتمد مقياس ( BISM ) منهجية صارمة ومسح دراسي دقيق لتوفير فهم شامل للابتكار الاجتماعي في المغرب.

وتعتبر نتائج النسخة الأولى من مقياس الابتكار الاجتماعي في المغرب، ثمرة لعملية جمع بيانات شاملة شارك فيها 200 من الفاعلين الرئيسيين في مجال الابتكار الاجتماعي في المغرب يمثلون القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث (الاجتماعي والتضامني).

وحسب المؤسسة، يركز مقياس الابتكار الاجتماعي في المغرب على جوانب مختلفة بدءا من تصوره من قبل الفاعلين المحليين وصولا إلى مستجدات الممارسات الحالية بما في ذلك العوامل التي تحفز تطوره والعقبات التي تواجهها.

وبهذه المناسبة، تعلن مؤسسة عبد القادر بن صالح عن سبعة فائزين بجائزتها الخاصة بمكافأة للمشاريع المبتكرة اجتماعيا، وذلك في إطار الدورة الأولى من جوائز الابتكار الاجتماعي المغربية (MSIA).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.