25 ماي 2024

جائزة كتارا للرواية العربية 2023: المغربيان بن لحسن أُوعبو و الخمال ضمن المتوجين باللقب

جائزة كتارا للرواية العربية 2023: المغربيان بن لحسن أُوعبو و الخمال ضمن المتوجين باللقب

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” اليوم الجمعة بالدوحة، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023، من ضمنهم المغربيين سعيد بن لحسن أُوعبو في صنف الدراسات والنقد الروائي، وفريد الخمال في فئة رواية الفتيان.

وأوضحت المؤسسة خلال حفل الاعلان أسماء الفائزين أن أوعبو فاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي عن دراسته “في ثقافة الرواية العربية المعاصرة”، مشيرة إلى أنه تم في هذه الفئة أيضا تتويج كل من محمد زيدان من مصر عن دراسته “بلاغة النص الروائي المعاصر”، ونهلة راحيل من مصر عن دراسته ” هُويّات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية”.

وفي فئة رواية الفتيان فاز فريد الخمال عن روايته ” الحْريِّش” وذلك الى جانب كل من أحمد طوسون من مصر عن روايته ” بائع المناديل”، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان عن روايته ” الرحلة العجيبة أبناء القمر”.

وفاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من أشرف العشماوي من مصر عن روايته ” الجمعية السرية للمواطنين”، و رشا عدلي من مصر عن روايتها ” انت تشرق انت تضيء”، و محمد اليحيائي من سلطنة عمان عن روايته ” الحرب” .

أما في فئة الروايات غير المنشورة فتوج كل من رامي رأفت من مصر، عن روايته ” كومالا ابنُ النارِ.. ورحلته فِي ممالك الجبارين”، ومحمد تركي الدعفيس من سوريا عن روايته ” مدينة يسكنها الجنون”، ومصطفى بوري من الجزائر عن روايته “البروفات الأخيرة”.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فقد فاز د. عبد الرحمن بن سالم الكواري عن روايته ” سميدرا”.

وتم في وقت سابق اليوم افتتاح معرض كتارا للكتاب، ومعرض احسان عبد القدوس الذي اختير شخصية العام، وذلك ضمن فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته التاسعة، والذي يستمر خلال الفترة من 13 الى 20 أكتوبر الجاري، وسط فعاليات عديدة تشتمل على ندوات وحفل توقيع كتب الاعمال الفائزة في الدورة الثامنة للجائزة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.