21 ماي 2024

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز 2023 .. انطلاق المرحلة الأولى بتطوان

Maroc24 | رياضة |  
الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز 2023 .. انطلاق المرحلة الأولى بتطوان

انطلقت اليوم الخميس، بحلبة “لا إيبيكا” بتطوان التابعة للحرس الملكي، منافسات المرحلة الأولى من الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز 2023، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة نخبة من الفرسان والخيول من 15 بلدا.

وتشهد مرحلة تطوان من الدورة الثانية عشرة للدوري الملكي المغربي، المنظم من طرف مؤسسة الدوري الملكي المغربي، إجراء 13 مسابقة في القفز على الحواجز، حيث ستختتم منافسات هذه المرحلة يوم الأحد المقبل بالتنافس على الجائزة الكبرى.

بعد المرحلة الأولى بتطوان، ستجرى المرحلة الثانية بمدينة الرباط (12 – 15 أكتوبر)، قبل اختتام فعاليات الدوري بمرحلة الجديدة (19 – 22 أكتوبر)، حيث تشكل كل مرحلة تجربة فريدة لاكتشاف أصالة تقاليد الفروسية ضمن إطار رياضي دولي بمشاركة فرسان من 15 بلدا.

وتعد هذه الدورة من الدوري الملكي المغربي منافسات رفيعة المستوى بفضل مشاركة نخبة من الفرسان المعروفين على الصعيد الدولي، من بينهم حائزون على جوائز دولية، من قبيل وصيف البطل الأولمبي البلجيكي جيروم غيري، وصاحب المرتبة الخامسة عالميا الفرنسي سيمون ديليستر، وهما من الفرسان الذين اعتادوا المشاركة في هذا الدوري بفضل صيته الدولي وروح الضيافة ومستوى التنافسية الذي يميزه.

في هذا السياق، أكد بدر فقير، المدير العام للجامعة الملكية المغربية للفروسية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدورة الثانية عشرة من الدوري الملكي المغربي، ستجرى في ثلاث مراحل للمباراة الدولية للقفز على الحواجز، وذلك بمدن تطوان والرباط والجديدة، مشيرا إلى أن هناك عدة مسابقات ضمن هذا الدوري مؤهلة لكأس العالم، بينما ستحتضن الرباط منافسات “كأس الأمم” بمشاركة 7 بلدان إلى جانب المغرب البلد المضيف.

واعتبر أن هذه التظاهرة الدولية فرصة للفرسان المغاربة للاحتكاك بنظرائهم الأجانب، لاسيما الأبطال العالميين المشاركين في مختلف مراحل الدوري، مضيفا أن المسابقات ستمكن المشاركين المغاربة من إبراز وتعزيز مكانتهم على الصعيد الدولي، وضمان التأهل للألعاب الأولمبية التي يشارك فيها المغرب بشكل دائم منذ سنة 2012، والتي ستختتم مراحلها المؤهلة مع متم السنة الجارية.

وبعد أن سجل السيد فقير أن هذه الدورة تشهد مشاركة 120 فرسا و 80 فارسا من المغرب والخارج، أشار إلى أن المسابقات ستمكن الفرسان المغاربة من إبراز تفوقهم وتكرار إنجاز الدورة الماضية، حيث فاز الفرسان المغاربة بالجوائز الكبرى للمراحل الثلاثة للدوري الملكي المغربي.

وتعرف هذه الدورة من الدوري تنظيم مسابقة في فئة (1 نجمة) في كل مرحلة من المراحل الثلاثة للفوز بالجائزة الكبرى 1 نجمة، وهي مخصصة أساسا للفرسان الهواة.

ويعتبر الدوري الملكي المغربي مرحلة مهمة ضمن أجندة مسابقات الفروسية على الصعيد الدولي، إذ يتعلق الأمر بمسابقة تجرى على 3 مراحل في ثلاث مدن مختلفة. وسيتم إجراء 13 مسابقة في المجموع، تضم 3 جوائز كبرى من صنف 4 نجوم، مؤهلة إلى العصبة العربية/الشمال الإفريقية، في أفق نهائي كأس العالم (FEI Longines)، والذي سيجري بين 6 و 20 أبريل 2024 بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.