24 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يريد حماية تكنولوجياته الاستراتيجية

Maroc24 | تكنولوجيا |  
الاتحاد الأوروبي يريد حماية تكنولوجياته الاستراتيجية

أوصت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بإجراء تقييمات للمخاطر في أربعة مجالات تكنولوجية “حيوية بالنسبة للأمن الاقتصادي للاتحاد الأوروبي”، وهي أشباه الموصلات المتقدمة، الذكاء الاصطناعي، التقنيات الكمية والتكنولوجيا الحيوية.

وأكدت المفوضية في بيان بهذا الخصوص، أن هذه المجالات التكنولوجية “معرضة على نحو كبير للمخاطر الأكثر حساسية وذات الطابع الفوري، والمرتبطة بالأمن التكنولوجي والتسريبات التكنولوجية”.

وأوصى الجهاز التنفيذي الأوروبي الدول الأعضاء، بالتعاون مع المفوضية، بإجراء تقييمات جماعية للمخاطر في هذه المجالات الأربعة بحلول نهاية هذا العام.

وشددت المفوضية على أن التوصية تتضمن بعض المبادئ التوجيهية لتنظيم تقييمات المخاطر الجماعية، لاسيما التشاور مع القطاع الخاص وحماية السرية.

وقال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، تييري بروتون، في هذا الصدد: “اليوم، نفي بوعدنا بتقليص المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد الأوروبي (…). وهذه خطوة مهمة لتعزيز قدرتنا على الصمود”.

وأضاف “يتعين علينا مراقبة تكنولوجياتنا الحيوية على نحو مستمر، وتقييم مدى تعرضنا للمخاطر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحنا الاستراتيجية وأمننا، عند الاقتضاء. أوروبا تتكيف مع الحقائق الجيوسياسية الجديدة، وتنهي عصر السذاجة وتعمل كقوة جيوسياسية حقيقية”.

وفي 20 يونيو الماضي، اعتمدت المفوضية والتمثيلية العليا للاتحاد الأوروبي بيانا مشتركا بشأن استراتيجية الأمن الاقتصادي الأوروبي، ينص بالخصوص، على تدابير الحماية ضد المخاطر المرتبطة بالتكنولوجيات الحيوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.