21 ماي 2024

تركيا: إكتشاف تماثيل أثرية في موقع تاريخي يعود إلى 12 ألف سنة

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا: إكتشاف تماثيل أثرية في موقع تاريخي يعود إلى 12 ألف سنة

عثر علماء آثار أتراك على عدد من التماثيل الجديدة في الموقع الأثري “غوبكلي تبه” (جنوب شرق تركيا) الذي يعود تاريخه إلى 12 ألف سنة.

وأوضحت وزارة الثقافة والسياحة في بيان لها، اليوم السبت، أنه تم العثور على أول تمثال ملون خلال أعمال التنقيب في موقع ” غوبكلي تبه”، الواقع بولاية “شانلي أورفة”، والذي يعد “نقطة الصفر في التاريخ”.

كما تم العثور على تمثال بشري يعتبر “الأكثر واقعية” في موقع “قره خان تبه” الذي يبعد نحو 35 كم عن “غوبكلي تبه”، وفقا للمصدر ذاته.

وجرى كذلك العثور على تمثال خنزير بري بالحجم الطبيعي مصنوع من الحجر الجيري. ويقع هذا التمثال على مسطبة تضم زخارف وهلال وثعبانين وثلاثة أشكال يعتقد أنها تمثل أقنعة أو وجوه بشرية.

يذكر أن موقع “غوبكلي تبه” يعتبر من أقدم دور العبادة على وجه الأرض. وتم اكتشافه عام 1963 على يد باحثين من جامعتي إسطنبول وشيكاغو الأمريكية.

وفي 1995، تم اكتشاف العديد من الآثار بالمنطقة، بينها مسلات حجرية على شكل “T” تعود للعصر الحجري الحديث، يبلغ طولها بين 3 و6 أمتار ووزنها بين 40 و60 طنا عليها رسوم وأشكال حيوانية، وتماثيل بشرية.

وعام 2018، أ درجت منطقة “غوبكلي تبة” ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.