30 ماي 2024

إعلام إسباني: المغرب يعزز مكانته كشريك مميز للاتحاد الأوروبي في قطاع الهيدروجين الأخضر

إعلام إسباني: المغرب يعزز مكانته كشريك مميز للاتحاد الأوروبي في قطاع الهيدروجين الأخضر

كتب الموقع الإعلامي الإسباني “إل أوردن مونديال” (El Orden Mundial)، اليوم الاثنين، أن المغرب، الذي يولي أهمية كبرى لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، ما فتئ يعزز مكانته باعتباره “شريكا مميزا” للاتحاد الأوروبي ويجتذب المزيد من الاستثمارات.

وقالت البوابة الإسبانية في مقال تحت عنوان “خطة المغرب ليصبح القوة الطاقية الجديدة”، إن “المغرب في طريقه لتعزيز مكانته كشريك مميز للاتحاد الأوروبي، من خلال جذب الاستثمارات وتوقيع اتفاقيات للارتباط بسوق الهيدروجين النظيف الأوروبي المستقبلي”.

وبحسب وسيلة الإعلام الإسبانية، وهي مرجع في تحليل الأخبار الدولية، فإن المغرب باعتباره “مركزا إقليميا لإنتاج الطاقة في المستقبل” أطلق بالفعل أول مصنع لإنتاج الهيدروجين يعمل بالطاقة الشمسية ويتطلع ليكون “منتجا رئيسيا في المستقبل”.

ويضيف المصدر ذاته أن هذه المشاريع وقربها من أوروبا، في خضم التحول الطاقي، قد وضعت المغرب بالفعل في دائرة الضوء ليصبح “مركزا إقليميا للطاقة”.

ولاحظت (إل أوردن مونديال) أنه مع الهيدروجين الأخضر، يختار المغرب “واحدة من أكثر استراتيجيات الطاقة شمولا في شمال إفريقيا”.

وبهدف الارتقاء بالمغرب إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في هذا القطاع المستقبلي، والاستجابة للمشاريع المتعددة التي يحملها المستثمرون والرواد العالميون، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في نونبر 2022، تعليماته ببلورة “عرض المغرب” عملي وتحفيزي في أقرب الآجال، يشمل مجموع سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب. ويتعين أن يشمل، إلى جانب الإطار التنظيمي والمؤسساتي، مخططا للبنيات التحتية الضرورية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.