26 ماي 2024

الدوحة: انعقاد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي

الدوحة: انعقاد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي

عقد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، الذي تتولى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (إيسيسكو) أمانته العامة، اليوم السبت بالدوحة، اجتماعه الثامن عشر، برئاسة قطر.

وناقش الاجتماع جدول أعمال ومشاريع القرارات والوثائق التي سيتم تقديمها إلى المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، الذي تعقده الإيسيسكو بعد غد الاثنين بالدوحة.

وتم خلال الاجتماع اعتماد تشكيل مكتب المجلس الجديد في دورته المقبلة التي تمتد ما بين 2024 و 2025 ، حيث تسلمت قطر الرئاسة من تونس، التي ستتولى مقرر المجلس، فيما أصبحت أوزبكستان وأوغندا نائبين للرئيس، عن المنطقتين الآسيوية والإفريقية إلى جانب عضوية ثلاث دول عن مجموعة الدول الأسيوية وثلاث دول عن المجموعة العربية، وثلاث دول عن الدول الإفريقية، بالإضافة إلى الأعضاء الدائمين بصفتهم.

وتلت الجلسة الافتتاحية للمجلس جلسات عمل شهدت مناقشة عدد من التقارير التنفيذية والوثائق التي سيتم تقديمها خلال الدورة الثانية عشر من مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي، ومنها تقرير إنجازات الإيسيسكو في المجال الثقافي، وتقرير لجنة التراث في العالم الإسلامي، ووثيقة المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية، ومؤشرات التنمية المستدامة في عالم متحول، بالإضافة إلى تقرير حول نجاح أنشطة الاحتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

وناقش الاجتماع أيضا وثيقة الايسيسكو لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ووثيقة الخطوط العريضة لبرنامج تثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي.

كما تم خلال الاجتماع تقديم مجموعة من المقترحات منها استضافة عواصم الثقافة في العالم الإسلامي خلال الفترة القادمة، وضمنها ترشح مدينة لوسيل القطرية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي2030 ، الى جانب مقترح قدمه ممثل دولة فلسطين بجعل القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، ومقترحين لممثل المملكة العربية السعودية يتعلق الأول بإطلاق مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي، لجمع البيانات ورصد السياسات والأنشطة الثقافية ودعم الدول الأعضاء في رسم سياستها الثقافية، فيما يختص الثاني بإطلاق برنامج “دروب الحج ” المزمع إطلاقه بالتعاون مع “الايسيسكو” حيث يرصد التطور العمراني والأعمال التي ارتبط برحلة الحج المقدسة من مكة وإليها من مختلف بقاع العالم الإسلامي وهو ماتم إدراجه على جدول أعمال المؤتمر الوزاري المرتقب .

يذكر أن المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي تأسس بقرار من المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الثقافة عام 1988، ويعمل على تنفيذ الاستراتيجيات الثقافية للعالم الإسلامي، ودراسة خطط العمل والمواثيق والمشاريع الثقافية المقدمة من الإيسيسكو، واعتماد الوثائق والتقارير المقرر عرضها على اجتماعات مؤتمر وزراء الثقافة بالعالم الإسلامي، وجدول أعمال المؤتمر والمؤتمرات الكبرى المتخصصة ذات الصلة.

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.