23 يونيو 2024

مراكش: إيواء 117 تلميذا من إقليم الحوز بإقامة المدرس

Maroc24 | جهات |  
مراكش: إيواء 117 تلميذا من إقليم الحوز بإقامة المدرس

تم أمس الجمعة ، إيواء حوالي 117 تلميذا من الثانوية التأهيلية “تنمل” بالجماعة القروية ثلاث نيعقوب (إقليم الحوز) ، بإقامة “المدرس” بالمدينة الحمراء ، وذلك بهدف تمكينهم من مواصلة دراستهم في مؤسسات تعليمية تابعة لعمالة مراكش.

وتأتي هذه العملية، التي أشرف عليها والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو بحضور على الخصوص، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي أحمد كريمي، تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ضمان المواكبة والتكفل بالأشخاص المنحدرين من المناطق المتضررة جراء زلزال الحوز.

وأوضحت رئيسة مصلحة التعليم الأولي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، سهام رزوقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تشمل 117 تلميذا من الثانوية التأهيلية “تنمل” التابعة للجماعة القروية ثلاث نيعقوب إحدى الجماعات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.

وأكدت على أن الأكاديمية وفي سياق تدبير هذه الأزمة، قامت بتنسيق مع السلطات المحلية ، بتحويل تلاميذ المؤسسات التعليمية المتضررة والمغلقة حاليا بسبب الزلزال على مستوى المديرية الإقليمية بالحوز.

وأضافت أن ” إيواء التلاميذ بإقامة المدرس الواقعة بحي الداوديات بمراكش، من شأنه ضمان مواصلة هذه الشريحة من التلاميذ لدراستهم وتحقيق تكافئ الفرص”.

وأبرزت السيدة رزوقي في هذا السياق، أن مؤسسة الإيواء هذه تتوفر فيها كافة الظروف المواتية للإقامة مجهزة بكل ما يلزم من قاعات للأكل وغرف نوم وقاعات للدراسة ، بالإضافة إلى فضاءات أخرى تستجيب لحاجياتهم.

يشار إلى أن هذه العملية، التي جاءت عقب الزيارة التفقدية التي قام بها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى القسم الداخلي للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، تأتي للتخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.