21 يونيو 2024

الجامعة العربية: لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات تعقد اجتماعها بمشاركة المغرب

الجامعة العربية: لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات تعقد اجتماعها بمشاركة المغرب

عقدت لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات اجتماعها الثاني والثلاثين اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة بمشاركة مسؤولي أجهزة الجمارك فى الدول العربية.

ويبحث الاجتماع الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، ومثل المغرب فيه رئيس مصلحة المساطر والمناهج بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بوزيدي عبد الصمد، تحديث نقاط الاتصال المعنية بمتابعة المواضيع الجمركية، ودليل الأحكام المسبقة، والدليل العربي لشروط وإجراءات منح التراخيص ومزاولة مهنة التخليص الجمركي.

كما يبحث الاجتماع القضايا الجمركية الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومرحلة مفاوضات الاتحاد الجمركي العربي.

ويتضمن جدول الاجتماع أيضا استعراض ومناقشة ملاحظات الدول الأعضاء على الدليل الموحد للأحكام والقرارات المسبقة الذي سيساهم في تيسير وتسهيل إجراءات ومتطلبات التخليص الجمركي والإفراج عن السلع بشكل خاص وتيسير المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء والعالم الخارجي بشكل عام.

وقد تم إعداد الدليل ليكون متوافقا مع التزامات الدول الأعضاء باتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية واسترشادا بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وقال مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية بهجت أبو النصر في كلمة بالمناسبة، إن الاجتماع سيشكل فرصة لمناقشة ملاحظات الدول على الدليل الموحد لشروط وإجراءات منح التراخيص ومزاولة مهنة التخليص الجمركي بالدول العربية والذي ينظم العلاقة بين الإدارات الجمركية في الدول الأعضاء والمخلصين الجمركيين لضمان حماية الحدود، والمساعدة في سرعة انهاء الاجراءات الجمركية للبضائع الواردة والصادرة، وكذلك الحفاظ على المصالح الحكومية من خلال ضمان الامتثال للجمارك والمتطلبات التنظيمية الأخرى وتحصيل الرسوم والضرائب والرسوم المناسبة.

وأوضح أنه تم الاسترشاد عند إعداد الدليل بأفضل الممارسات الدولية والقوانين والتشريعات التي تنظم ممارسة مهنة التخليص الجمركي والتي تبنتها العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهند وتايوان والفلبين، كما تم الاستعانة بتشريعات وقوانين بعض الدول العربية والإفريقية بالإضافة الى التقارير والدلائل الاسترشادية الصادرة في هذا الشأن من منظمة الجمارك العالمية.

وأبرز أهمية هذه اللجنة في المساعدة على تيسير عمل الجهات الجمركية العربية، معربا عن تطلعه لتطوير أعمالها ومعالجتها المواضيع المهمة في إطار التوحيد المبدئي لمتطلبات الاتحاد الجمركي العربي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.