12 يونيو 2024

الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

Maroc24 | فن وثقافة |  
الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن تنظيم الدورة السادسة من هذه التظاهرة خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل، بمشاركة 78 فيلما من 41 بلدا، منها المغرب.

ويشارك المغرب في المهرجان بفيلم “أرض الطيور” للمخرجة ليلى كيلاني، والذي سيعرض ضمن مسابقة الافلام الروائية الطويلة.

ويحكي فيلم “أرض الطيور” قصة عائلة تجتمع ب”المنصورية”، تمتلك أرضا عائلية قديمة ومشتركة تقع في تل بطنجة، من أجل بيع قطعة أرض شاسعة لمنعش عقاري، غير أنه يتبين أن هذه الصفقة أكثر تعقيدا مما كان متوقعا.

وتضم هذه المسابقة 14 فيلما منها بالخصوص أفلام “آل شنب” إخراج أيتن أمين (مصر) ، و”سعادة عابرة” إخراج سينا محمد، إنتاج عراقي كردستاني مشترك، و”وداعا جوليا” إخراج محمد كردفاني، إنتاج مشترك بين السودان ومصر وألمانيا وفرنسا والسعودية والسويد ، و”تشريح سقوط” (فرنسا).

وتتنافس الأفلام الروائية الطويلة على 6 جوائز هى، جائزة نجمة الجونة الذهبية، وجائزة نجمة الجونة الفضية ، وجائزة نجمة الجونة البرونزية ، وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، بالإضافة إلى جوائز أفضل ممثل، وممثلة.

وترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، التي برزت موهبتها على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير “كو فاديس، عايدة؟” الذي نافس على “الأسد الذهبي” في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، وترش ح للـ”أوسكار” والـ”بافتا”، كما أنه فاز بجائزة “نجمة الجونة الذهبية” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

وقالت المديرة الفنية للمهرجان، ماريان خوري، خلال مؤتمر صحفي خصص لكشف تفاصيل الدورة السادسة، إن “مهرجان الجونة يعود بعد توقف عام شهد الكثير من التحديات في مجال صناعة السينما، بالإضافة إلى المنافسة مع العديد من المهرجانات الأخرى التي ظهرت في المنطقة، وهو ما وضعته إدارة المهرجان في اعتبارها لتكون عودته هذا العام أقوى مما كانت عليه”.

يتضمن برنامج هذا العام 14 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و21 فيلما، في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى العروض الخاصة، وأفلام قسم الاختيار الرسمي – خارج المسابقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.