23 يونيو 2024

زلزال الحوز:استئناف الدراسة بالمناطق المتضررة بأزيلال

Maroc24 | جهات |  
زلزال الحوز:استئناف الدراسة بالمناطق المتضررة بأزيلال

استأنف تلاميذ الجماعة القروية لأيت أمديس بإقليم أزيلال، اليوم الإثنين، دراستهم في ظروف جيدة، وذلك إثر الزلزال الذي ضرب العديد من مناطق المغرب يوم 8 شتنبر الجاري.

وفي هذا الإطار تم نقل 450 تلميذا مسجلين بالمؤسسات التعليمية لجماعة آيت أمديس، إلى مجموعة مدارس آيت موسى، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى الاستئناف الفوري للدراسة في ظروف تضمن سلامة التلاميذ وهيئة التدريس.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات المحلية من أجل ضمان حسن سير السنة الدراسية، رغم الأضرار التي سببها زلزال الحوز.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أبرز المدير الإقليمي للتربية الوطنية بآزيلال، فؤاد باديس، الجهود الهامة التي بذلتها السلطات المحلية من أجل إيجاد حلول كفيلة بضمان العودة الفورية للدراسة في الجماعات المتضررة من الزلزال.

وقال إن الجهود التي بذلها كل الفاعلين، مكنت من التوصل إلى العديد من الحلول لضمان تمدرس التلاميذ في ظروف مواتية، مشيرا إلى أنه بعد وقوع الزلزال مباشرة، قامت المديرية الإقليمية، بمعية لجان مختصة مكونة من مهندسين وتقنيين بعمليات واسعة لتقييم المدارس المتضررة.

وأوضح المسؤول الإقليمي أن هذه العمليات مكنت من الوقوف على الأضرار على مستوى كل بنية من أجل تأهيلها لاستقبال التلاميذ في ظروف سليمة، لافتا إلى أن الدراسة مستمرة بشكل طبيعي بكامل الإقليم، باستثناء التلاميذ الذين تم نقلهم إلى مجموعة مدارس آيت موسى، وبعض التلاميذ اللذين تم نقلهم لمؤسسات أخرى للمدارس التي لحقتها أضرار طفيفة.

ويأتي الاستئناف الفوري للدراسة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بضمان دعم والتكفل بالمتضررين من الزلزال.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.