28 شتنبر 2023

اليونسكو تدرج 15 موقعًا جديدًا إلى قائمة التراث العالمي

Maroc24 | فن وثقافة |  
اليونسكو تدرج 15 موقعًا جديدًا إلى قائمة التراث العالمي

أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” في جلساتها، أمس الأحد، فوز 15 موقعا مرشحا بأغلبية الأصوات، للانضمام إلى قائمة اليونسكو، وذلك خلال أعمال الدورة الـ45 للجنة المنعقدة في الرياض.

وأدرجت اللجنة موقع “تل السلطان – أريحا” الفلسطيني ليكون أول موقع عربي يضاف إلى قائمة اليونسكو في هذه الدورة، وممر زرافشان – كاراكوم، أحد طرق الحرير المشتركة بين دول تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان في آسيا الوسطى،كما أضافت إلى القائمة الغابات الهيركانية الإيرانية – الأذربيجانية، والمشهد الثقافي بجيدو الإثيوبية لقائمة التراث العالمي.

وأضافت إلى القائمة كوتاماكو، أرض باتاماريبا في بنين، وآثار حجر الغزلان ومواقع العصر البرونزي ذات الصلة في منغوليا، وموقع كوكور الأثري لمدينة لينغابور القديمة أو تشوك قارقار في كمبوديا، كما أدرجت لجنة التراث جايا تومولي في جمهورية كوريا.

وانضمت كذلك غابات الشاي القديمة في جبل جينغماي بالصين إلى قائمة التراث العالمي، إلى جانب سانتينيكيتان في الهند، وخانات القوافل الفارسي في جمهورية إيران الإسلامية، وترونديك – كلونديك في كندا، والحصون الدائرية لعصر الفايكنغ في الدينمارك، والتراث اليهودي في العصور الوسطى في إرفورت بألمانيا، وكولديغا – غولدينغن في كورلاند بلاتفيا.

وكانت اللجنة قد أدرجت ووس عت حدود 4 مواقع جديدة على التراث العالمي، وشملت الأماكن المدرجة كتلة غابات أودزالا – كوكوا في الكونغو، وغابات أندريفانا الجافة في مدغشقر، وبراكين وغابات جبل بيليه وبيتون شمال المارتينيك في فرنسا، ووسعت اللجنة حدود خليج ها لونق بي في فتنام، ليشمل أرخبيل كات با. ويترقب المهتمون إعلان لجنة التراث العالمي، نتائج التصويت لضم أكثر من 50 موقع ا جديد ا إلى قائمة التراث العالمي، من بينها 37 موقع ا ثقافي ا، و12 موقع ا طبيعيا، وموقعان متعد دا الأهمية،إلى جانب مناقشة 5 تعديلات على حدود المواقع التراثية القائمة.

وكانت اللجنة قد ناقشت الأنظمة والتصويت على لوائحها على مدى الأسبوع الماضي، قبل أن تبدأ في الأسبوع الثاني التصويت على إدراج عشرات المواقع المرشحة لدخول قائمة التراث العالمي.

ومن المقر ر أن يستمر إدراج المواقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حتى نهاية أعمال اللجنة في 24 شتنبر الجاري.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.