23 يونيو 2024

الاتحاد الإفريقي يقرر سحب 3000 جندي من بعثته بالصومال

Maroc24 | إفريقيا |  
الاتحاد الإفريقي يقرر سحب 3000 جندي من بعثته بالصومال

قرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد اللإفريقي، بناء على قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهذا الخصوص ، سحب 3000 جندي من بعثة الاتحاد الافريقي الانتقالية في الصومال بحلول 30 شتنبر الجاري .

وأكد محلس السلم والأمن في بلاغ نشر اليوم الأحد عقب اجتماع عقده قبل يومين لبحث الوضع في الصومال ، أن المجلس قرر أيضا، عملا بتوجيهات حكومة الصومال الفيدرالية ، سحب 851 عضوا من عناصر الشرطة في البعثة.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس “يعيد التأكيد على أهمية توطيد المكتسبات في مجال السلم والأمن في الصومال، و قرر بناء على القرار الأممي 2628 (2022) والقرار 2687 (2023) لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن يسحب بدون شروط 3000 جندي من البعثة، بحلول 30 شتنبر 2023، وذلك بشكل منصف، بغية تفادي أي فراغ أمني، و قرر أيضا سحب 851 عنصرا من قوات الشرطة التابعة للبعثة تنفيذا لتوجيهات حكومة الصومال الفيدرالية”.

وشدد مجلس السلم والأمن على الضرورة الملحة للسهر على أن يتم سحب القوات بطريقة لا تجعل البعثة معرضة لهجمات، وأن توجه كل الجهود نحو أكبر قدر من الحماية لقوات البعثة أثناء وبعد عملية الانسحاب، وكذلك حماية الساكنة داخل منطقة عمليات البعثة.

كما هنّأ مجلس السلم والأمن حكومة الصومال الفيدرالية على المبادرات التي تواصل القيام بها حتى تأخذ بزمام عملية استعادة الاستقرار والمصالحة في الصومال، كما أشاد بالتعاون الدؤوب بين الحكومة الفدرالية ومكونات الفدرالية، والذي تميز بعقد اجتماعات منتظمة للمجلس الاستشاري الوطني، الذي يترأسه رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.