15 يونيو 2024

الرباط: إحداث تحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم بإفريقيا

الرباط: إحداث تحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم بإفريقيا

أعلنت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة عن إحداث تحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم بإفريقيا، وذلك على هامش اجتماع، عقد مؤخرا بالرباط، وعرف مشاركة عشرة بلدان إفريقية.

وذكرت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، في بلاغ لها، أنها أطلقت مشاورات مع بعض البلدان الإفريقية، لا سيما تلك التي لها مدن منضوية تحت الشبكة العالمية لمدن التعلم التابعة لليونسكو عبر إحداث منصة للتعاون بين هذه البلدان الإفريقية. وفي هذا الإطار، توج اللقاء الذي عقد يوم الأربعاء 13 شتنبر 2023 وجمع عشر دول إفريقية، وهي إضافة إلى المغرب، كل من البنين والكاميرون وكوت ديفوار وغينيا والمغرب والنيجر وأوغندا والسنغال والطوغو، بالإعلان عن إحداث هذا التحالف، كهيئة تجسد إنشاء منصة التعاون المذكورة.

وأكد الأمين العام للتربية والعلوم والثقافة، في كلمته الافتتاحية، خلال اللقاء وقف فيه المشاركون دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة، على أهمية هذا المبادرة، التي تشكل خطوة هامة لتعزيز التعاون والتآزر بين اللجان الوطنية ومدن التعلم في إفريقيا، والتي تجسد الرؤية الملكية النيرة التي تسعى إلى جعل إفريقيا ملتقى طرق التنمية والازدهار، وفاعلا اقتصاديا وسياسيا رئيسيا على الساحة الدولية.

وانتخب المشاركون خلال اللقاء الذي عرف توقيع مذكرة تفاهم من قبل الأمناء العامين للجان الوطنية ورؤساء بلديات مدن التعلم إيذانا بالإنشاء الرسمي للتحالف، جمال الدين العلوة، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، رئيسا للمجلس التنفيذي للتحالف، وأبو بكر بيتر ديابي، نائب عمدة مدينة بواكي بساحل العاج، كنائب رئيس للتحالف.

وسيمكن هذا التحالف من إطلاق برامج استراتيجية مشتركة بين اللجان الوطنية ومدن التعلم في البلدان الإفريقية، والتي تتمثل أهدافها في هيكلة التعاون حول البرامج، مع الأخذ بعين الاعتبار أوجه التآزر التي سيتم تطويرها في إطار جميع مشاريع التعاون المحددة؛ وتعزيز تفعيل التعلم مدى الحياة في البلدان الشريكة؛ مع تعزيز التبادل بين الشركاء بهدف دعم عضوية المدن الإفريقية في مختلف شبكات اليونسكو.

كما يروم تعزيز الحوار بين مدن التعلم في البلدان الشريكة وتشكيل إطار لتبادل التجارب والخبرات بين هذه البلدان في مختلف المجالات التي تدخل ضمن اهتمامات شبكات اليونسكو دات الصلة بالمدن؛ وضمان تنفيذ أنشطة الاتصال وبناء القدرات والبرامج التي تهدف إلى تحسين دور وعمل مدن التعلم.

وعموما، سيتم التركيز على أهمية التحالف كمنصة لتبادل وتقاسم الممارسات الفضلى لتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة في إفريقيا كأولوية وكركيزة أساسية من خلال الانخراط في إنشاء المعهد الإفريقي للتعلم مدى الحياة، الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار (كونفينتيا السابع) CONFINTEA VII – اليونسكو الذي نظم بمراكش في الفترة ما بين 15 و17 يونيو 2022.

وخلص إلى أن هذا التحالف سيمكن من تنفيذ خطة عمل مشتركة تتمحور حول دعم مدن التعلم في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تعزيز الشبكة الإفريقية في هذا المجال، عبر رعاية ودعم المدن الإفريقية للتقدم بطلب الحصول على الاعتماد الذي تخوله اليونسكو، “مدن التعلم”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.