28 ماي 2024

الاقصائيات الاولمبية الافريقية في الملاكمة: فوز المغربي سعيد مرتجي على ريتسيليتسوي كولوبي من ليسوتو

Maroc24 | رياضة |  
الاقصائيات الاولمبية الافريقية في الملاكمة: فوز المغربي سعيد مرتجي على ريتسيليتسوي كولوبي من ليسوتو

فاز الملاكم المغربي سعيد مرتجي (51 كلغ) على ريتسيليتسوي كولوبي من ليسوتو، يوم الاثنين، بأربع نقاط مقابل نقطة واحدة، في اليوم الثالث من منافسات إقصائيات منطقة إفريقيا للملاكمة للألعاب الأولمبية باريس 2024. والتي تقام في مجمع داكار أرينا الرياضي في ديامنياديو ( 30 كلم من العاصمة السنغالية).

وعرف هذا اليوم الهزيمة المفاجئة للملاكم المغربي سليمان السمغولي (57 كلغ) أمام الموزمبيقي سيغاوكي أرماندو روغوبيرتو بنقطتين مقابل 3، وكذا إقصاء المغربية أميمة بلحبيب (66 كلغ).

وسبق أن تغلب المغربي أيوب معني (92 كلغ) على ساديكي ماروي من جمهورية الكونغو الديمقراطية بخمس نقاط مقابل صفر في هذه التصفيات المؤهلة لأولمبياد 2024.

وفي اليوم الثالث من هذه المسابقة القارية، تغلب المغربي الآخر عبد الحق نذير (63.5 كلغ) على الغيني سيلا السيني بخمس نقاط لصفر. وبذلك يحقق نذير عبد الحق فوزه الثاني في هذه البطولة بعد فوزه يوم الأحد على الموزمبيقي ماريم بيرناردو دلفينا بثلاث نقاط مقابل 2.

وفي فئة السيدات، انهزمت المغربية القصيري ليلى بنتيجة 5-0 أمام مارسيلات ساكوبي ماتشو من الكونغو الديمقراطية في دور ال16 وزن 57 كلغ.

أما محمد ربيعي (71 كجم) فقد خرج من هذه البطولة يوم السبت بعد خسارته في أول نزال له بالضربة القاضية على يد الكيني ماينا بونيفاس موغويندي.

تجدر الإشارة إلى أن النزال المرتقب في هذه البطولة هو الذي ستخوضه بطلة العالم خديجة المرضي (75 كلغ) التي ستحاول التأهل لأولمبياد باريس.

وتجمع هذه المنافسة، التي انطلقت يوم السبت وتستمر إلى ال15 من شتنبر الحالي، ملاكمين من 43 دولة من بينها المغرب يمثلها 13 ملاكما.

وتتكون قائمة المنتخب المغربي في فئة الملاكمة النسوية ، من ياسمين متقي وزن 50 كلغ ، وداد برطال وزن 54 كلغ، ليلى لقصيري وزن 57 كلغ ، نسرين أمين وزن 60 كلغ ، أميمة بلحبيب وزن 66 كلغ وخديجة المرضي وزن 75 كلغ .

أما في فئة الرجال فيتكون المنتخب المغربي من سبعة ملاكمين ، وهم سعيد مرتجى (51 كلغ)، سليمان السمغولي (57 كلغ)، عبد الحق نادر (63.5 كلغ)، محمد ربيع (71 كلغ)، محمد الصغير (80 كلغ)، أيوب معني (92 كلغ) ومحمد فريس (+92 كلغ).

ويرأس البعثة المغربية للملاكمة في هذا الاستحقاق البطل العالمي السابق، والنائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة خالد القنديلي.

ويتنافس الملاكمون ال 264 على 18 مقعدا مؤهلا لدورة التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 (OQT)، وسيتم حجز 11 منها للسيدات و 7 للرجال.

والملاكمون الذين يفشلون في العودة من دكار بورقة أولمبية سيتبقى أمامهم اثنتين من TQOs العالمية، في بوستو أرزيزيو في إيطاليا من 29 فبراير إلى 12 مارس 2024 ثم في بانكوك في تايلاند من 23 ماي إلى 3 يونيو 2024.

وهذه هي التصفيات الأولمبية الثانية لباريس 2024 في الملاكمة، بعد دورة الألعاب الأوروبية 2023، حيث حصل 44 ملاكما على الورقة الاولمبية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.