26 أبريل 2024

بغداد وواشنطن تتفقان على تقليص القوات العسكرية الأمريكية من قواعد بالعراق

Maroc24 | دولي | سياسة |  
بغداد وواشنطن تتفقان على تقليص القوات العسكرية الأمريكية من قواعد بالعراق

أعلن العراق ، اليوم الجمعة ، عن اتفاق مع الجانب الأمريكي على خفض القوات العسكرية في عدد من القواعد في البلاد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان ، أوردته وكالة الأنباء العراقية ، إنه تم الاتفاق اليوم خلال اجتماع أمني ، على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد بالأنبار ، وأربيل خلال شهر شتنبر الجاري ، على الرغم من تعرض القاعدتين مؤخرا لهجمات جديدة.

وأضافت أن الجانبين العراقي والأمريكي اتفقا على خفض مستوى قيادة التحالف من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة .

كما توافق الطرفان ، بحسب المصدر ذاته ، على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة خطوات تأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد بنهاية هذا العام .

وجدد الطرفان ، وفق البيان ، التأكيد على أن ” وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقا للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية “.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن مسار تراكمي انطلق قبل أشهر ، في إطار الحوار الإستراتيجي الأمريكي العراقي ، بإشراف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي .

يشار إلى أن واشنطن كانت سحبت على مدى الأشهر الماضية العديد من قواتها في العراق ، مبقية على مجموعة صغيرة مهمتها التدريب ، بحسب ما أكده الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه الكاظمي في واشنطن في يوليوز الماضي ، بعد أن وقعا اتفاقا ينهي رسميا المهمة القتالية للقوات الأمريكية في البلاد بحلول نهاية 2021 ، بعد أكثر من 18 عاما على دخولها العراق .

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.