21 يونيو 2024

الصين.. انطلاق فعاليات منتدى تعاون الصين-آسيا الوسطى

Maroc24 | دولي |  
الصين.. انطلاق فعاليات منتدى تعاون الصين-آسيا الوسطى

انطلقت أمس السبت فعاليات النسخة الـ10 لمنتدى تعاون الصين-آسيا الوسطى بمدينة شيامن بمقاطعة فوجيان شرق الصين.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة بعث بها للمنتدى إنه من خلال هذا الحدث، تسعى الصين ودول آسيا الوسطى للتعاون والتنمية المشتركين، مشيرا إلى أنهم كتبوا فصلا جديدا في صداقة حسن الجوار والتقدم المشترك.

وأوضح شي أن التعاون بين الصين ودول آسيا الوسطى سيحقق الكثير في إطار الظروف الجديدة، معربا عن أمله في اتخاذ جميع الأطراف المنتدى كفرصة لتعزيز التعلم المتبادل وتعميق التعاون في التنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق، وكذا تدعيم المزيد من النتائج المثمرة في تنمية العلاقات بين الصين ودول آسيا الوسطى.

من جهتها أبرزت شن يويه يويه، نائبة رئيسة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، في كلمة افتتاحية أن العلاقات بين الصين ودول آسيا الوسطى دخلت عصرا جديدا في ظل التوجيه الاستراتيجي لقادة الدول، كما أن المنتدى يعد إجراء عمليا لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه القادة في قمة الصين-آسيا الوسطى.

وأضافت شن وهي أيضا رئيسة لجنة حسن الجوار والصداقة والتعاون التابعة لمنظمة شانغهاي للتعاون أن الصين ودول آسيا الوسطى بحاجة لتعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتوسيع التعاون العملي، وتحقيق تنمية عالية الجودة، وتعميق التبادلات الشعبية، وتطوير تنسيق دولي وثيق، وبناء مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وآسيا الوسطى.

ويشرف على تنظيم هذه الدورة من المنتدى لجنة حسن الجوار والصداقة والتعاون التابعة لمنظمة شانغهاي للتعاون والحكومة الشعبية لمقاطعة فوجيان، تحت شعار تعزيز العلاقات الودية وتعميق التعاون متبادل المنفعة.

ويعرف المنتدى حضور أكثر من 400 شخص، من بينهم قادة ومسؤولون حكوميون من دول آسيا الوسطى والأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون. وتميز هذا الحدث بإطلاق مبادرة شيامن.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.