17 يونيو 2024

تعازي عربية ودولية إلى المغرب في المصاب الأليم (تحديث)

تعازي عربية ودولية إلى المغرب في المصاب الأليم (تحديث)

قدمت دول وهيئات عربية ودولية، تعازيها إلى المغرب في ضحايا زلزال الحوز، والذي خلف مئات القتلى والمصابين.

هذا ويشار إلى أنه في حصيلة محينة للهزة الأرضية التي ضربت مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023، وحدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، بلغ 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم.

الإمارات

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على حسابه في موقع “إكس”: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على حسابه في موقع “إكس”: “خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان”.

السعودية

أعربت المملكة العربية السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص”.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: “تعبر المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرة عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للملكة المغربية وشعبها الشقيق.

قطر

بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، برقية عزاء إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال الذي ضرب أقاليم ومدنا مغربية عديدة في وقت متأخر أمس الجمعة.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم السبت، تمنى أمير قطر الشفاء العاجل للمصابين.

مصر

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها: ” تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة الموافق 8 سبتمبر الجاري، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة”.

وأضاف البيان: ” نؤكد مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية حكومة وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين”.

الأردن

أعربت الخارجية الأردنية عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات”.

الكويت

بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس أعرب فيها عن “خالص تعازيه و صادق مواساته بضحايا سلسلة الزلازل التي ضربت جنوب المملكة المغربية الشقيقة وأسفرت عن سقوط المئات من الضحايا و المصابين، سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته و مغفرته و أن يمن على المصابين بسرعة الشفاء و العافية و أن يمكن المسؤولين في البلد الشقيق من تجاوز آثار هذه الكارثه”.

جامعة الدول العربية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: “خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الاصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً”.

الهند

عبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، السبت عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال أودى بحياة 296 شخصا على الأقل في المغرب وفق حصيلة اولية كشفت عنها وزارة الداخلية.

وكتب مودي على موقع إكس (تويتر سابقا) “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب.. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

إسرائيل

وجه مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، السبت، جميع الوزارات والقوات الإسرائيلية إلى مساعدة المغرب، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد ليلة الجمعة.

وأشار بيان إلى أنه “في أعقاب كارثة الزلزال الذي ضرب المغرب، وجه رئيس الوزراء نتنياهو جميع الوزارات والقوى لمساعدة الشعب المغربي بقدر الضرورة، بما في ذلك الإعداد لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة”.

وأضاف المصدر ذاته أن “رئيس الوزراء قال إن شعب إسرائيل يدعم أصدقاءنا الشعب المغربي في أوقاته الصعبة، ويصلي من أجل سلامهم، وسنساعدهم في كل ما يلزم”.

اسبانيا

قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 632 قتيلا.

وكتب سانشيز عبر منصة “اكس” “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب” مضيفا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

فرنسا

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب”، عارضا مساعدة فرنسية.

وكتب ماكرون، عبر منصة “إكس”، في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين: “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الإنقاذ”.

روسيا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، تعازيه إلى “الشعب المغربي الصديق”، بعد الزلزال الذي أودى بحياة 632 شخصا خلال الليل في المغرب، على ما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين، في برقية تعزية وجهها إلى الملك محمد السادس: “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده”، مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأساوية للزلزال المدمر”.

ألمانيا

وجه المستشار الألماني أولاف شولتس السبت التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر” الذي أدى إلى وفاة 632 شخصا في المغرب.

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة “اكس” “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كافة أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”.

وأضاف: “في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل الوسائل المتاحة لدينا”.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها: “علمنا ببالغ الحزن أن الزلزال الذي ضرب المغرب أدى إلى مقتل العديد من الأشخاص وإصابة العديد من الأشخاص وتسبب الزلزال في أضرار جسيمة. تعازينا للشعب والحكومة المغربية الصديق والشقيق”.

وأضافت:”رحمة الله على من فقدوا أرواحهم ونتمى الشفاء العاجل للمصابين، تركيا مستعدة، كما هو الحال دائمًا، لتقديم كافة أنواع الدعم”.

الولايات المتحدة الامريكية

قدم الرئيس الأميركي جو بايدن تعازيه لعائلات ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 665 قتيلا.
وقال جو بايدن: “أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح ودمار الزلزال في المغرب. إدارتي على اتصال مع المسؤولين المغاربة. نعمل جاهدا لضمان سلامة مواطنينا في المغرب، ونحن مستعدون لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي. الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.