22 يونيو 2024

السيد بنموسى: مشروع مؤسسات الريادة أهم الأوراش الإصلاحية الحالية للمنظومة التربوية

Maroc24 | أخبار وطنية |  
السيد بنموسى: مشروع مؤسسات الريادة أهم الأوراش الإصلاحية الحالية للمنظومة التربوية

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الخميس، أن أهم الأوراش الإصلاحية الحالية للمنظومة التربوية تشمل إرساء مشروع “مؤسسات الريادة”.

وأوضح السيد بنموسى، في عرض قدمه أمام مجلس الحكومة حول معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، أن هذه المؤسسات تروم تحقيق تحول شامل في أداء المؤسسات التعليمية، بالاعتماد على الالتزام الطوعي للفريق التربوي وتمكين المؤسسات المعنية من الموارد البيداغوجية والمادية والرقمية لتحقيق نجاحات التلميذات والتلاميذ واعتماد طرق بيداغوجية جديدة.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن السيد بنموسى تطرق في عرضه لمختلف الجوانب المتعلقة بمعطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023/2024، والذي انطلق يوم الإثنين 04 شتنبر بمختلف المؤسسات التعليمية بربوع المملكة، تحت شعار: “تحول المدرسة العمومية، من أجل تلميذات وتلاميذ متفتحين وناجحين”.

وأبرز الوزير أن هذا الدخول المدرسي عرف التحاق ما يناهز 8 ملايين تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية، إضافة إلى ما يتجاوز مليون طفلة وطفل بأقسام التعليم الأولي، مضيفا أن عدد المؤسسات التعليمية بلغ 12 ألف و198، منها 237 مؤسسة جديدة، وتم إحداث 5 آلاف و410 حجرة جديدة، وبلغ عدد حجرات التعليم الأولي زيادة قدرها 13 في المئة، وذلك بإحداث 4 آلاف و700 حجرة جديدة، منها ألف و400 من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشار إلى أن الدخول المدرسي الحالي يأتي في سياق مواصلة تفعيل التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إصلاح المدرسة المغربية، والقانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأولويات برنامج العمل الحكومي في مجال التربية والتكوين، وخارطة الطريق 2022-2026.

وقال إن الوزارة تسعى من خلال تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 إلى تمكين التلميذات والتلاميذ من التعلمات الأساس وتعزيز تفتحهم، وإعادة الاعتبار لمهنة التدريس وتشجيع انخراط أطر هيئة التدريس، وجعل المؤسسات أكثر جاذبية، إضافة لتعبئة مختلف الشركاء، مسجلا أن الموسم الدراسي الحالي يعتبر موسما مفصليا في صيرورة تحقيق تحول شامل في أداء المدارس العمومية من خلال خلق دينامية جديدة ذات أثر داخل الفصول الدراسية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.