23 يونيو 2024

السودان: البرهان يصدر مرسوما دستوريا بحل قوات الدعم السريع

Maroc24 | إفريقيا |  
السودان: البرهان يصدر مرسوما دستوريا بحل قوات الدعم السريع

أصدر عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان مرسوما دستوريا يقضي بحل قوات الدعم السريع، التي تواجه الجيش السوداني في أزمة اندلعت منذ منتصف أبريل الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن البرهان وجه القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى في السودان، بوضع القرار موضع التنفيذ.

كما أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان مرسوما آخر يقضي بإلغاء قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017، وتعديلاته لسنة 2019، موجها القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع المرسوم موضع التنفيذ.

وأوضح البرهان، في بيان له، أن “القرار يأتي استنادا لتداعيات تمرد قوات الدعم السريع على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية في البلاد، فضلا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017”.

ومنذ 15 أبريل الماضي، تتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة من أنحاء السودان، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع، وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وبحسب تقارير أممية، فقد أسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل نحو 5 آلاف شخص، ونزوح أكثر من 4 ملايين سواء داخل السودان أو إلى بلدان مجاورة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.