14 يونيو 2024

السيد بنموسى: إعادة هيكلة مسارات تكوين هيئة التدريس والاتفاق مع المركزيات النقابية أبرز المنجزات خارطة الطريق 2022-2026

Maroc24 | أخبار وطنية |  
السيد بنموسى: إعادة هيكلة مسارات تكوين هيئة التدريس والاتفاق مع المركزيات النقابية أبرز المنجزات خارطة الطريق 2022-2026

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن إعادة هيكلة مسارات تكوين هيئة التدريس والاتفاق مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، يعدان من أبرز المنجزات المحققة منذ الشروع في تنزيل خارطة الطريق المعتمدة من طرف المجلس الحكومي (2022-2026).

وأوضح السيد بنموسى، خلال الندوة الصحفية الخاصة بتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2024/2023، أن أهم المنجزات التي تم تحقيقها منذ الشروع في تنزيل خارطة الطريق (2022-2026) تشمل إعادة هيكلة مسارات تكوين المدرسات والمدرسين، حيث ارتفع عدد المسجلين بمسارات التكوين في مهنة التدريس بأكثر من الضعف، 87 في المائة منهم حاصلون على شهادة الباكالوريا بميزة.

وأضاف الوزير أن هذه المنجزات تضم، أيضا، الاتفاق مع المركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية لارساء نظام أساسي موحد لموظفي القطاع، والذي يؤسس لمبادئ تثمين أوضاع هيئة التدريس.

وسجل أن هذه المنجزات تشمل استفادة أزيد من 17 الف تلميذ وتلميذة من معالجة التعثرات وفق مقاربة TaRL (التدريس وفق المستوى المناسب)، حيث انتقل عدد التلميذات والتلاميذ الذين يجيدون عملية الطرح من 10 الى 60 في المائة خلال شهر من اعتماد هذه المقاربة.

ومن ضمن هذه المنجزات، يضيف الوزير، قيام أزيد من 17 ألف طالب وطالبة بمسالك الاجازة في التربية بأعمال تربوية بالمؤسسات التعليمية مقابل تعويضات شهرية، علاوة على اصدار شهادات الباكالوريا الرقمية لأول مرة، وتسجيل أزيد من 10 ملايين ولوج للمنصة المخصصة للباكالوريا الرقمية، وتكوين 11 الف أستاذة وأستاذ حول مقاربة .TaRL

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.