21 يونيو 2024

الشرطة العراقية ترفع حظر التجول في كركوك

الشرطة العراقية ترفع حظر التجول في كركوك

أعلنت الشرطة العراقية اليوم الأحد أن الأجهزة الأمنية رفعت حظر التجول في محافظة كركوك بعد فرضه أمس السبت على خلفية مواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. وأفادت الشرطة في بيان لها، بأن القوات الأمنية باشرت إنهاء حظر التجول عن كركوك بعد انسحاب المعتصمين أمام مقر العمليات المشتركة، وعودة الهدوء إلى المحافظة.

وارتباطا بالاحداث التي شهدتها المنطقة ، قال مصدر طبي في دائرة صحة كركوك، إن حصيلة ضحايا الاحتجاجات ارتفعت إلى 4 قتلى و14 مصابا.

من جانبه، أعلن راكان الجبوري محافظ كركوك، في وقت مبكر من صباح اليوم، تأجيل إخلاء مقر العمليات في المحافظة، والمقرر تسليمه للحزب الديمقراطي الكردستاني، وذلك بعد أعمال عنف شابت تظاهرات تسببت بوقوع ضحايا وإصابات.

وقال الجبوري في بيان “إنه بعد اتصال هاتفي من محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء، نعلن تأجيل إخلاء مقر العمليات في كركوك والتوجه الى المتظاهرين أمام مقر القيادة والحديث معهم عن توجيه رئيس الوزراء”، مضيفا أن المتظاهرين قرروا سحب الخيم وإنهاء اعتصامهم وفتح الطريق.

وتصاعدت الأحداث أمس لتتحول إلى تظاهرات من قبل عرب وتركمان يرفضون إخلاء مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني والذي تشغله قيادة عمليات كركوك من جهة، وأكراد يطالبون بإعادة فتح طريق أربيل – كركوك المغلق منذ نحو أسبوع من جهة أخرى، وتطورت إلى احتكاك بين المتظاهرين والقوات الأمنية ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا.

ويرفض أهالي مدينة كركوك من القوميتين العربية والتركمانية، عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى المدينة مرة أخرى، بعد خروجه منها عام 2017، وإعادة الجيش العراقي لانتشاره في المدينة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.