24 يونيو 2024

العثور على تمثال ثاني لـ إلهة النصر عمره 1800 عام بجنوب تركيا

Maroc24 | أخبار تركيا |  
العثور على تمثال ثاني لـ إلهة النصر عمره 1800 عام بجنوب تركيا

عثر علماء آثار أتراك على التمثال الثاني لـ “إلهة النصر” الذي يعود تاريخه إلى 1800 عاما في أطلال مدينة “سيدرا” القديمة، بولاية أنطاليا جنوب تركيا.

وذكرت وكالة (الأناضول) للأنباء أن فريق التنقيب عثر، أمس الخميس، على التمثال الثاني لإلهة النصر “نيكه” بعد أسبوع واحد من العثور على التمثال الأول للإلهة بموقع مدينة “سيدرا” القديمة.

وتجري أعمال التنقيب بالمدينة القديمة منذ خمس سنوات من قبل فريق يترأسه الأكاديمي أرتوغ أرغورار من قسم الآثار بجامعة كارامان أوغلو محمد بيك.

وقالت رئاسة دائرة الأبحاث والتنقيب التركية، إن ارتفاع التمثال الثاني للإلهة نيكه يبلغ 83 سنتمترا، وأن تاريخه يعود للقرن الثاني الميلادي.

وشهر غشت الماضي، عثر علماء آثار بولاية هاتاي جنوب تركيا على لوح طيني عليه كتابات مسمارية باللغة الأكدية، يقدر عمره بـ 3800 عام ويقدم معلومات عن “عقد بيع مدينة”.

وعُثر على الوثيقة التاريخية أثناء عمليات إزالة أنقاض جدار في “تل عطشانة” الأثري المتضررة من كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 فبراير الماضي.

وكان الزلزال قد ألحق أضرارا ببعض أجزاء جدار القصر في التل الأثري الذي يضم عاصمة مملكة موكيش ألالاخ خلال العصر البرونزي الأوسط والمتأخر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.