21 يوليوز 2024

مهرجان سيني بلاج الهرهورة 2023: جرادة مالحة لادريس الروخ يفوز بالجائزة الكبرى

مهرجان سيني بلاج الهرهورة 2023: جرادة مالحة لادريس الروخ يفوز بالجائزة الكبرى

توج فيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ بحورية الهرهورة، الجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، التي اختتمت فعالياتها مساء اليوم الخميس.

ويحكي فيلم “جرادة مالحة” (125 دقيقة)، الذي تم تصويره في مدن إفران ومكناس وأزرو وبن سليمان، قصة رانية، شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش حياة رتيبة، مقتنعة بأن زوجها يخونها مع امرأة أخرى، وفي كل ليلة عندما يعود “عمر” إلى المنزل يتكرر نفس السيناريو الذي ينتهي بشجار. خوف وغيرة رانيا تجعلها عمليا غير مستقرة.

وشارك في بطولة هذا الفيلم، الذي كتب السيناريو الخاص به كل من إدريس الروخ وعدنان موحاجة، عدد من الوجوه الفنية، من بينها عبد الرحيم المنياري، والممثلة فاطمة الزهراء بناصر، ومنى الرميقي.

وعادت جائزة أحسن سيناريو لهذه الدورة الخامسة لفيلم “أناطو” لمخرجته فاطمة بوبكدي، بينما نالت جائزة أحسن دور نسائي، الممثلة جليلة التلمسي، عن دورها في فيلم “أسماك حمراء”.

وحاز على جائزة أحسن دور رجالي الممثل محمد بوشايت، عن دوره في فيلم “صحاري – سلم وسعى”، فيما آلت جائزة أحسن إخراج، للمخرج محمد فركان، عن فيلمه “النزال الأخير”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب المخرج ادريس الروخ، عن سعادته بمشاركته وتتويجه في دورة هذه السنة من مهرجان (سيني بلاج- الهرهورة)، معربا عن شكره لكل الفريق التقني والفني للفيلم، وللجنة التحكيم على إشادتها بالفيلم وبعمقه الفكري والإنساني.

وأضاف أن مهرجان (سيني بلاج- الهرهورة) تمكن من خلق الفرجة البصرية السينمائية في منطقة الهرهورة، من خلال جمع ثلة من المخرجين والمبدعين السينمائيين المغاربة.

وفي تصريح مماثل، أعرب مدير مهرجان “سيني بلاج_الهرهورة”، عبد الواحد مجاهد، عن سعادته بنجاح الدورة الخامسة على كل المستويات، مبرزا أن “هذا المهرجان شكل فرصة للتعبير عن حبنا واهتمامنا بالسينما كوسيلة فنية تتيح لنا التواصل والتفاعل بطرق مبتكرة ومثيرة”.

وأضاف أن الأفلام المشاركة ومختلف الأنشطة التي أقيمت خلال هذه الدورة “تعكس التزامنا بتعزيز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات بين المهتمين بعالم السينما”، مبرزا أن مهرجان “سيني بلاج_الهرهورة” صار يوفر إشعاعا ثقافيا فنيا وجاذبية سياحية للمنطقة، “وهو من الأهداف التي سطرناها لهذه التظاهرة السينمائية”.

كما أشار إلى أن الدورة شهدت عرض أفلام تجسد مختلف القضايا الاجتماعية، “وتذكرنا بقوة الفن في تحقيق التغيير وإلهام الجماهير”، معربا عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في نجاح مهرجان “سيني بلاج_الهرهورة”، “الذي أصبح نافذة للتعبير الفني والحوار الثقافي بالمنطقة”.

وشهد الحفل الختامي للدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، كذلك، تكريم الممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم “راوية”، المعروفة بالساحة الفنية الوطنية لمشاركتها في عدد كبير من الأفلام التلفزية والسينمائية المغربية والدولية، وكذا اشتغالها فوق خشبة المسرح، رفقة كبار المسرحيين المغاربة.

وتم أيضا تكريم الممثلة السينغالية، رقية نيانغ، واحدة من الممثلات الشابات البارزات في الساحة الفنية السنغالية، والتي سبق أن شاركت في عدد من الاعمال، مثل ” Un pas en avant – Les dessous de la corruption ” (2011) (خطوة للأمام – الجانب السفلي من الفساد)، و” Le prix du pardon ” (2001) (ثمن الغفران)، و”Madame Brouette” (السيدة برويت).

وشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي نظمته الجمعية المغربية للفن بلا حدود بشراكة مع جماعة الهرهورة، بشاطئ سيد العابد من 26 إلى 31 غشت الجاري، أفلام “أناطو” لفاطمة بوبكدي، و”صحاري – سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة، و”النزال الأخير” لمحمد فكران، و “الطابع” لرشيد الوالي، و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ، و”أسماك حمراء” لعبد السلام لكلاعي، إلى جانب “جبل موسى” لادريس المريني.

وضمن لجنة تحكيم المسابقة التي ترأسها الكاتب حسن أوريد، كلا من المخرج كمال كمال، والممثلة ماجدولين الإدريسي، والمخرج الكاميروني باسيك، إضافة إلى المخرج الأنغولي، دوم بيدرو، والمخرجة التونسية، إيمان بنت حسين، والناقد والسيناريست المصري، وليد سيف.

وبالإضافة إلى العروض السينمائية، كان الشباب المهتم بالفن السابع، خلال فعاليات هذه الدورة، على موعد مع ورشة تدريبية في الكتابة الفيلمية، من تأطير السيناريست المصري وليد سيف، وورشة ثانية في التشخيص أطرها الممثل عبدو المسناوي، إلى جانب ندوة حول موضوع “الإنتاج الذاتي”، نظمتها الجمعية المغربية للفن بلا حدود، بشراكة مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.