13 يونيو 2024

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري يعقد دورته 112 بالقاهرة بمشاركة المغرب

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري يعقد دورته 112 بالقاهرة بمشاركة المغرب

بدأت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة ال 112 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري.

ومثل المغرب في أعمال هذه الدورة سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمة خلال هذه الدورة، إن الأمن الغذائي يرتبط على نحو مباشر باستقرار المجتمعات، ويمثل ركيزة مهمة لمفهوم الأمن القومي العربي بمعناه الشامل، مشددا على أن “التعاون والتكامل العربي في هذا المضمار بات مطلبا ملحا ، وضرورة تفرضها الظروف الم ستجدة، وليس رفاهية أو هدفا قابلا للتأجيل”.

وتابع أبو الغيط أن ملف الأمن الغذائي أصبح مطروحا بقوة وإلحاح على الأجندة الدولية والعربية، لا سيما في ضوء معطيات مقلقة تتعلق بتجارة الحبوب، وسلاسل إمدادها، على خلفية الحرب في أوكرانيا، فضلا عن مؤشرات أخرى مقلقة تتعلق بتأثير التغير المناخي على حالة الأمن الغذائي في العديد من الدول، ومن بينها دول عربية.

وسجل أن “الأزمات التي مر ت بها المنطقة العربية والعالم أجمع خلال الفترة القليلة الماضية، أنتجت ظروفا استثنائية لا نزال نعيش تحت وطأتها، ونستقي منها الدروس والع بر، وفي مقدمتها ضرورة التعاون المشترك والتكاتف لتخطيها بأقل الأضرار”، مؤكدا أن هذه الظروف الاستثنائية تقتضي تقديم دعم مضاعف للمنظمات العربية المتخصصة في ضوء الدور المحوري الذي تضطلع به باعتبارها الأذرع التنفيذية لمنظومة العمل العربي المشترك من خلال اقتراح المبادرات وتنفيذ الاستراتيجيات.

وقال أبو الغيط إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي يظل الجهة الع ليا المنوط بها الإشراف على ح سن قيام تلك المنظمات بمهامها الم بي نة في مواثيقها، الأمر الذي يتطلب دعم المجلس الاقتصادي والاجتماعي لها، بما يحقق النتائج المرجوة من إنشائها، ويدفع ق دما بفاعلية آليات عمل المنظومة العربية.

وتناقش الدورة الوزارية للمجلس عددا من المواضيع والبنود في مقدمتها الاعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية:الاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد في العاصمة الموريتانية” نواكشوط” يومي 6 و7 نونبر المقبل، وإعداد الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية العادية ال 33 في مملكة البحرين في مارس 2024.

كما تبحث الدورة بنودا منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبري وتطورات الاتحاد الجمركي العربي الموحد ،وبند حول دعم الاقتصاد الفلسطيني ؛وتقرير الأمن الغذائي العربي 2021؛ ومسودة النظام الاساسي للصندوق العربي- الإفريقي المشترك للحد من مخاطر الكوارث .

ويتضمن جدول اعمال الدورة كذلك بندا حول دعم جهود انقاذ الموسم الزراعي فى السودان ( مقدم من السودان )؛وتقرير الاجتماع الخامس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث التي عقدت بالرباط بالمملكة المغربية يومي 20-22 يونيو 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.