13 يونيو 2024

أستراليا تنظم استفتاء تاريخيا حول حقوق السكان الأصليين

Maroc24 | دولي |  
أستراليا تنظم استفتاء تاريخيا حول حقوق السكان الأصليين

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، اليوم الأربعاء، أن أستراليا ستنظم استفتاء “تاريخيا” حول حقوق السكان الأصليين في 14 أكتوبر المقبل، بهدف منحهم “صوتا” في البرلمان.

وقال ألبانيزي “في هذا اليوم، ستتاح لكل أسترالي فرصة فريدة لتوحيد بلادنا وتغييرها نحو الأفضل”، مضيفا “أطلب من جميع الأستراليين التصويت بنعم”.

ومن المتوقع ، في حال اعتماد هذا المشروع ، الذي أ طلق قبل أشهر، أن يتم الاعتراف بالسكان الأصليين الأستراليين الذين يعيش أسلافهم في القارة منذ 60 ألف عام على الأقل، لأول مرة في الدستور، وأن يكون لهم الحق في الاستشارة من قبل الحكومة بشأن قوانين تؤثر على مجتمعاتهم.

غير أن استطلاعات الرأي تظهر أن م ن سيصوتون بـ”نعم” لا يشكلون حاليا أكثرية، ويخشى البعض أن يؤدي فشل الاستفتاء إلى تقسيم المجتمع الأسترالي، وتشويه سمعة البلاد على المستوى الدولي. وقال ألبانيزي “التصويت ب+لا+ لا يقود إلى أي مكان، ويعني أن لا شيء يتغي ر. والتصويت ب+لا+ يغلق الباب على فرصة المضي قدما”. وأضاف “لا تغلقوا الباب أمام الجيل المقبل من السكان الأصليين الأستراليين”.

ويرى مؤيدو الإصلاح أنه قد يعالج مشكلة عدم المساواة التي يواجهها السكان الأصليون الأستراليون. في المقابل، اعتبر زعيم المعارضة (الليبرالي) بيتر دوتون أن هذا الإصلاح “من شأنه أن يعز ز البيروقراطية غير الضرورية، وأن ذلك “ليس في مصلحة بلادنا”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.