12 يونيو 2024

مارتن سكورسيزي يشارك في الدورة ال20 لمهرجان مراكش الدولي للسينما

Maroc24 | فن وثقافة |  
مارتن سكورسيزي يشارك في الدورة ال20 لمهرجان مراكش الدولي للسينما

تم التأكيد على مشاركة المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي كضيف شرف النسخة ال 20 لمهرجان مراكش الدولي للسينما الذي سيقام من 24 نونبر إلى 2 دجنبر.

ووفق إدارة المهرجان، فقد وافق سكورسيزي الذي يدعم منذ فترة طويلة المهرجان الذي حضر فعالياته 5 مرات، وسيعود إليه من جديد كعراب النسخة السادسة ل”ورشات الأطلس”، البرنامج المهني المخصص لمواهب الجهة، حيث سيكون مارتن سكورسيزي أول شخصية كبيرة تمت دعوتها لرعاية دورة الورشات ومنح إسمه لدفعة الخريجين.

وقال سكورسيزي: “أنا سعيد دوما بالعودة إلى مهرجان مراكش، الذي له منزلة رفيعة لدي. عندما لا أحضره شخصيا، أكون حاضرا بتفكيري. بالنسبة إلى هذه الدورة الخاصة التي تحتفي بالذكرى 20 من المهرجان تم تكليفي فيها بمهمة جليلة، تتمثل في التفاعل مع صناع الأفلام الشباب ومساعدتهم على تقفي طريقهم . كما أني أتطلع لتكوين أصدقاء جدد، دون تفويت الفرصة للقاء الأصدقاء القدامى”.
وقد دعمت ورش عمل أطلس، التي أطلقتها مراكش عام 2018، أكثر من 111 مشروعا وفيلما خلال دوراتها الخمس الأولى.

وتم إطلاق برنامج “ورشات الأطلس” سنة 2018 بمبادرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إذ ساعدت في ظهور جيل جديد من صناع السينما المغاربة والعرب والأفارقة، وخلق فضاء للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب المحلية. كما ساهمت هذه الورشات على امتداد 5 نسخ في تنمية 111 مشروعا وفيلما، بما في ذلك 48 مشروعا وفيلما مغربيا.

وسيكون حضوره بمثابة تدشين لمبادرة جديدة سيتم بموجبها دعوة شخصية بارزة في السينما العالمية للإرشاد في ورش عمل الأطلس ومن ثم سيحمل المشاركون اسم راعي ذلك العام.

على هذا النحو، سيُعرف صانعو أفلام Atlas Workshop لعام 2023 باسم فئة مارتن سكورسيزي.

ستقام النسخة السادسة من ورش العمل في الفترة من 27 إلى 30 نونبر. ولم يتم الإعلان عن اختيار المشروع بعد، فيما تم إغلاق باب التقديم للمشاريع قيد التطوير في 20 يوليوز، بينما الموعد النهائي للأفلام في مرحلة الإنتاج أو ما بعد الإنتاج هو 21 شتنبر.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.