16 يونيو 2024

انتخابات زيمبابوي: أنطونيو غوتيريش يدعو القادة إلى التصدي لكافة أشكال العنف

انتخابات زيمبابوي: أنطونيو غوتيريش يدعو القادة إلى التصدي لكافة أشكال العنف

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، القادة السياسيين ومؤيديهم في زيمبابوي إلى رفض جميع أشكال العنف، عقب إعلان الرئيس المنتهية ولايته، إيمرسون منانغاغوا، فوزه في الاقتراع الرئاسي، وهي النتيجة التي شكك فيها زعيم المعارضة، نيلسون شاميسا.

وجاء في بيان صدر مساء الأحد عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن غوتيريش “يدعو القادة السياسيين وأنصارهم إلى رفض أي شكل من أشكال العنف أو التهديد بالعنف أو التحريض على العنف، وضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان وسيادة القانون”.

وأعرب غوتيريش عن القلق إزاء اعتقال المراقبين، فضلا عن التقارير الواردة بشأن ترهيب الناخبين والتهديد بالعنف والمضايقة والإكراه.

وفي هذا الصدد، دعا المسؤول الأممي الأطراف السياسية إلى تسوية النزاعات بشكل سلمي من خلال القنوات القانونية والمؤسساتية القائمة، حاثا السلطات المختصة على “حل أي نزاع بطريقة عادلة وسريعة وشفافة من أجل ضمان أن تكون النتائج انعكاسا حقيقيا لإرادة الشعب”.

وكان الناخبون في زيمبابوي توجهوا إلى صناديق الاقتراع يومي الأربعاء والخميس الماضيين لاختيار رئيسهم ونوابه.

وتركزت المنافسة، بشكل رئيسي، بين حزب الجبهة الوطنية الذي يتولى السلطة منذ الاستقلال عام 1980 وتحالف المواطنين من أجل التغيير بزعامة شاميسا، أكبر حزب معارض.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.