21 يونيو 2024

تركيا تكشف عن مخطط لإخلاء إسطنبول في حال وقوع زلزال

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا تكشف عن مخطط لإخلاء إسطنبول في حال وقوع زلزال

كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، بأن مخطط إخلاء مدينة إسطنبول جاهز في حال وقوع زلزال.

وأضاف المسؤول، خلال لقاء صحفي نظمه نهاية الأسبوع، بأن أعمال دعم البنية التحتية وخاصة الجسور في إسطنبول جارية حاليا، تحسبا لأي زلزال مدمر.

وأكد أنه يتم تجديد الحبال المعلقة لجسور المدينة التي تربط شقيها الأوروبي والأسيوي عبر البوسفور، لضمان عملية الإجلاء خلال وقوع الزلزال.

ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري شهر فبراير الماضي، والذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل وأضرار فاقت 100 مليار دولار، يحذر الخبراء الأتراك من إمكانية وقوع زلزال مماثل بإسطنبول، أكبر مدينة تركية يفوق عدد سكانها 16 مليون نسمة.

وتعتبر إسطنبول واحدة من المدن التركية الأكثر عرضة للزلازل، نظرا لوقوعها على خط صدع “شمال الأناضول”، وهو خط زلزالي يقطع تركيا بشكل عرضي من شرقها إلى غربها. وكانت بلديات المدينة قد فرضت منذ فبراير الماضي الكشف على الأبنية ومدى مقاومتها للزلازل، بعد أن كثفت هيئة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” من تمارين تأهيل عمال الإغاثة وتوعية السكان، التي يشارك فيها الآلاف من عمال الإغاثة والمتخصصين، ضمن تمارين التأهب للزلازل في إسطنبول.

وأعلنت الحكومة عن دعم مالي لأصحاب العقارات القديمة في إسطنبول التي تحتاج إلى الصيانة والترميم.

وسبق أن تأثرت إسطنبول من تداعيات زلزال ”إزميت” لعام 1999، حيث سجلت المدينة أكثر من 1000 قتيل، فيما فاقت الحصيلة الإجمالية للضحايا 17 ألف قتيل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.