15 يونيو 2024

العراق يطلق مشروعا لاستثمار الغاز المصاحب للنفط في توليد الكهرباء

العراق يطلق مشروعا لاستثمار الغاز المصاحب للنفط في توليد الكهرباء

أطلقت الحكومة العراقية مشروعا لاستثمار الغاز المصاحب للنفط في حقل بن عمر، أحد أهم الحقول النفطية في محافظة البصرة، في توليد الكهرباء.
وقال منير بو عزيز المستشار الرئيس للمشروع، في تصريحات اليوم الأحد ، إن قدرة الحقل الإنتاجية من المقرر أن تبلغ ما بين 400 و500 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا ، مشيرا إلى أن المشروع يشمل معالجة الغاز المتكامل في الحقل، وإنتاج 150 مليون قدم مكعبة من الغاز الخام يوميا في المرحلة الأولى، على أن تصل إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميا في نهاية المشروع.

وأضاف أنه سيتم تخصيص 120 مليون قدم مكعبة لإنتاج الطاقة الكهربائية، مبرزا أن العراق ينتج حاليا ما يقارب 1300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، ويستورد حوالي 750 إلى 1000 مليون قدم مكعبة قياسية من دول الجوار.

وأشار بو عزيز إلى أن إنتاجية هذه المشروع عند اكتماله، ستتيح الاستغناء عن جزء مهم من الغاز المستورد، كما سيحقق الوفرة المالية المهمة، فضلا عن سد متطلبات تشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

ويشهد العراق حاليا تراجعا كبيرا في الطاقة الكهربائية في عموم المحافظات، بعد أن قلصت إيران الشهر الماضي صادراتها من الغاز إلى العراق من 45 مليون متر مكعب إلى 20 مليونا في اليوم الواحد، ما تسبب بخسارة العراق نحو خمسة آلاف ميغاواط من الكهرباء.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.