21 يونيو 2024

بلجيكا: 47 في المائة فقط من التلاميذ الفرنكوفونيين يختارون اللغة الهولندية في الثانوي

Maroc24 | دولي |  
بلجيكا: 47 في المائة فقط من التلاميذ الفرنكوفونيين يختارون اللغة الهولندية في الثانوي

اختار 47,5 في المائة فقط من التلاميذ الفرنكوفونيين في الجهة الوالونية وبروكسيل اللغة الهولندية، كلغة عصرية أولى في المدرسة الثانوية خلال بداية العام الدراسي 2022-2023، وفقا للأرقام الصادرة عن إدارة التعليم في فيدرالية والونيا-بروكسيل.

وفي المجمل، اختار 121 ألف و300 طالب فرنكوفوني في المدارس الثانوية اللغة الهولندية كأول لغة عصرية لهم، أي أقل بـ 318 طالبا من العام الدراسي السابق، وفقا للبيانات التي نقلتها صحيفة (لا ليبر بلجيك).

ويتراجع عدد التلاميذ الوالونيين الذين يفضلون اللغة الهولندية من سنة إلى أخرى، وقد انخفض إلى أقل من 60 ألف في حين يتعلم أكثر من 63 ألف من سكان بروكسيل الفرنكوفونيين اللغة الهولندية، وهو خيار إلزامي من الصف الثالث الابتدائي في العاصمة البلجيكية.

وفي حين اختار 48.5 في المائة من المتحدثين بالفرنسية اللغة الهولندية كأول لغة عصرية لهم في 2021-2022 في التعليم الثانوي، فقد انخفض هذا المعدل بمقدار نقطة مئوية واحدة في عام واحد.

من جانبها، تكتسب اللغة الإنجليزية تقدما حيث تخطت حاجز 130 ألف تلميذ، وهذا فقط في والونيا، وبالتالي تواصل التقدم مع قيام أكثر من 51 في المائة من التلاميذ بهذا الاختيار.

بدورها، تخسر اللغة الألمانية مكانتها ولم يتم اختيارها إلا من قبل 3531 تلميذا في الفترة 2022-2023.

وفي والونيا، مع بعض الاستثناءات، اللغة الهولندية ليست إلزامية وبالتالي يمكن للطلاب الاختيار بين اللغتين الوطنيتين الأخريين والإنجليزية كلغة عصرية أولى من الصف الخامس الابتدائي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.