25 يونيو 2024

رئاسيات أمريكا 2024: أول مناظرة تلفزيونية للحزب الجمهوري دون مشاركة ترامب

Maroc24 | اقتصاد |  
رئاسيات أمريكا 2024: أول مناظرة تلفزيونية للحزب الجمهوري دون مشاركة ترامب

تنعقد اليوم الأربعاء في ميلووكي، في ولاية ويسكونسن (شمال شرق الولايات المتحدة)، أولى مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري برسم رئاسيات 2024، بمشاركة ثمانية مرشحين، وفي غياب الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي قرر عدم المشاركة في هذه المناظرة.

ويشارك في هذه المناظرة، التي تستضيفها قناة “فوكس نيوز، كل من حاكمي ولايتي فلوريدا رون ديسانتيس وداكوتا الشمالية داغ بورغوم، ونائب الرئيس السابق مايك بنس، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، والسناتور عن ولاية كارولاينا الجنوبية تيم سكوت، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي والحاكم السابق لولاية نيوجيرسي، كريس كريستي، والحاكم السابق لولاية أركنسا، آسا هاتشينسون.

ويسعى هؤلاء المرشحون الجمهوريون، إلى إثبات وجودهم بعيدا عن ترامب وقدرتهم على تقديم بديل قادر على الوصول إلى البيت الأبيض، في مواجهة قاطنه الحالي، الديمقراطي جو بايدن.

وسيتم بث المناظرة، التي تستغرق ساعتين، في وقت الذروة، على قناة “فوكس نيوز” المحافظة التابعة لقطب الإعلام روبرت مردوخ.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن يوم الأحد الماضي أنه لن يشارك في مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري برسم رئاسيات العام 2024، مستدلا بتصدره لنتائج أحدث استطلاع للرأي، التي تظهر أنه يحظى بـ62 في المائة من نوايا التصويت، وذلك رغم متاعبه القضائية.

في المقابل، سيحل دونالد ترامب ضيفا على تاكر كارلسون، المذيع النجم السابق المحافظ الذي أقيل من منصبه قبل شهرين من قبل القناة ذاتها، والذي يقدم منذئذ برنامجا على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا).

وينظر إلى رون ديسانتيس على أنه المنافس الأبرز للرئيس السابق دونالد ترامب، للظفر بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، غير أن استطلاعات الرأي تظهر أن ترامب يتفوق على حاكم ولاية فلوريدا.

وكان كل مرشح تأهل إلى مناظرة الحزب الجمهوري قد حصل على 1 في المائة أو أكثر من نوايا التصويت، في اقتراعين وطنيين على الأقل، واقتراعين في ولايتين منفصلتين، وهو الشرط المطلوب من قبل اللجنة الوطنية الجمهورية للمشاركة في النقاش الذي ستستضيفه قناة “فوكس نيوز”.

كما تعين على المرشحين استيفاء معايير جمع التبرعات والتوقيع على تعهد بدعم المرشح الجمهوري النهائي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وسيواجه الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري المرشح الديموقراطي، الذي ي رج ح أن يكون جو بايدن، وذلك في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نونبر 2024.

من جانب آخر، أعلن ترامب أنه سيسل م نفسه، غدا الخميس، إلى سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، حيث وجه القضاء له ولـ18 شخصا آخر تهمة “الابتزاز” وارتكاب عدد من الجرائم سعيا لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020 في هذه الولاية الرئيسية، والتي فاز بها الرئيس الديموقراطي الحالي، جو بايدن.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.