13 يونيو 2024

إرتفاع زوج العملات الدولار الدرهم

Maroc24 | اقتصاد |  
إرتفاع زوج العملات الدولار الدرهم

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن زوج العملات الدولار/الدرهم ارتفع بنسبة 1,05 في المائة لينتقل من 9,88 إلى 9,99 خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 18 غشت.

وأوضح مركز الأبحاث، في مذكرته الأسبوعية الخاصة بتوقعات مؤشرات العملات “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن الدولار الأمريكي ارتفع للأسبوع الثالث على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى له منذ متم شهر يونيو الماضي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التطور يعزى إلى التأثير الإيجابي المزدوج لكل من السلة والبالغ نسبة زائد 0,72 في المائة الناجم عن ارتفاع قيمة الدولار، إلى جانب تأثير السيولة البالغ نسبة زائد 0,33 في المائة.

وأورد مركز التجاري للأبحاث أيضا أن فوارق السيولة عادت إلى المنطقة الإيجابية منذ أسبوعين، مفسرا هذا الاتجاه بتدفقات الواردات التي فاقت تدفقات الصادرات نتيجة اقتراب الدخول المدرسي والنهاية الوشيكة لفصل الصيف.

وأخذا بعين الاعتبار انتهاء فصل الصيف، يتوقع محللو مركز التجاري للأبحاث انخفاض قيمة الدرهم على المدى القصير. وأضافوا أنه “من المحتمل أن تشكل التوترات المطبقة على سيولة الدرهم ضغطا على العملة الوطنية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ولهذا، فإننا نوصي المستوردين بالتحوط على مدى أفق يتراوح من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.